أحيت الثانوية الإعدادية علال الفاسي اليوم العالمي للشعر هذه السنة ،مساء الاثنين ولم تخلف الوعد كعادتها في الاحتفاء بسيد الكلام، انطلقت الأمسية بتلاوة آيات بينات رتلتها إحدى التلميذات ولقد وفت تلاوتها القرآنية لموجبات التجويد والترتيل، فكان شجاها كفيلا بأن يشد أسماع الحضور، ليترجل مدير المؤسسة مرحبا بالحضور الكريم باسطا ورد المحبة والمودة للذين حجوا من صقع بعيد ولمن حضروا.
في هذا اليوم الأغر يوم الشعر سيد الفنون يطيب لهاته الأمسية الشعرية أن ترعى الجمال يسري في أرجاء المؤسسة يتضوع عبيره بين الأحضان فبلدنا الشامخ بالحياة على درب الأمل نحو النماء زاخر بأصوات شعرية احتفى بها الناس في محافل عديدة.
لاشيء يعلو على آهات العود، وهو يسل الألم من عمق سحيق، وللمؤسسة أن تفخر أن قامة راسخة في عزف آلة العود يتعلق الأمر بالفنان الكبير فريد فولاحي، الذي ورغم آلام فترة النقاهة جدَّ في أن يجعل الوتر يوزع الآهات الطالعة من سحر عال، سفره الموغل في جلال التقاسيم أنطق الأوتار وخفقت أحلامها :
الله يا شجنه حرقتنا شغفا**** الله ياعزفه ما عدنا نحتمل
شكرا لفريد الفريد وفريد الوتر.
من الفن إلى الشعر نسافر عبر مشاعر تتدرج عمقا ونقاء من اللذة إلى المتعة إلى البهجة إلى الغبطة إلى النشوة حتى نعانق القصيدة.
الشعر سيد المشاعر ،ومعه تستحق الروح أكثر من وردة. بهاته العبارة، حضر الشعر من الشعراء فكان م الحسن الحسيني الشاعر الذي يسقي وردة الوجع الجميل لتبوح بأريجها الشعري المضمخ بواحة من دهشة، شاعر يخبئ العالم بين شرارة أحرفه وأوردة كلماته، كي يبتكر بهجة الوجود وحنين المخيلة ، الشاعر الذي شرفت تارودانت بميلاد عام 1965 منعشا الحركة الأدبية والفنية والثقافية والرياضية بحركيته وعطائه من خلال مهرجاناتها ومنتدياتها،وللرجل دواوين كثيرة منها : ومضات روح 2001 وإشراقات روح 2002 وعلى ضفة الأمل 2004 وعطر الخزامى 2009 وجه الله عيناي 2010 فضلا عن كتاباته عن تارودانت ورجالاتها وحركية الثقافة والفن فيها ومخطوطاته الشعرية..
شد الشاعر الحضور بما عرف عنه من شاعرية طافحة بالوجع والقلق والأمل وهو يعانق وجوده بكل الدهشات الممتدة، فكانت قصائده من أعماله السالفة ومن جديده الذي لم يقض المستمع وطره منه.
أصبحت اللغة العامية ديوان المغاربة فهي حاملة للمخيال وللجمال وللذاكرة ولحراك الواقع ونبض اليومي، ولذلك صار الزجل بلاغة خاصة تنقل عن الإنسان رؤاه وأمله وألمه وحياته الصاخبة بألف معنى ومعنى، الزجل حياة من لا حياة له:
سمعوني ياحضار
فين أوفين أوفين فين الجنة مع الكرون
فين ذلك الكنبوش المزوق بالمزون
ما بقى مع من تشرب في القرون
هذي كلتة مخلوضها فكرون
فين المحضرية في الدوار
فين لربعية والولاد يعرضو لصوار
فين المرس فين المراس
والناس والروا مع الدراس
هذا زمان لا حول واخلاص
الحيط عليناه ونسينا الساس
فاين المغزل فين الحدكات
فاين الشمار وفاين النكابات
فين هما فين دوك العيالات
الخوا رشات أودخلتها السوسة
هذا كلام عبد المجيد البهلول
يا أهل الشجية يا أهل الحال هذا فكراش هذا زجال جانا من تارودانت هو عضو في الاتحاد المغربي للزجل ، له ديوان زجلي تحت عنوان " دسارة الندى" وله آخر تحت الطبع تحت عنوان " الحلمة كورال" وهو مدير فني لملتقى الزجل بتارودانت ومدير لإبداعات الأطفال في وضعية صعبة في فواتح أبريل القادم، فضلا عن إشعاعه الزجلي له مساهمات في مواقع الكترونية.
كانت شجيته واسعة راقية بهية مثقلة بالمعنى العميق تغنى باللغة ومطرزة بصنعة لكلام، الرجل فنان يحضن حروفه بتحوط العارف، فكشف ان الزجل عبقرية اخرى للمغاربة.
فللشعراء عيد يسمى القصيدة.ولأجله جاء شاعر صادق الوعد ، يسبقه صفاء الحال والداخل، امتلك قريحة وقادة بلسانين شعريين، فأمتع الحضور بنص شعري امازيغي كله ارتباط بالوطن ورفض لما انزلق إليه بان كيمون وكانت نصا رمزيا يصرخ فيه الفؤاد المغرب من هذا التحرش بوحدته، ولذلك فالمغاربة سيهبون لحماية بلدهم شبرا شبرا.
ثم أردفها بقصيدة أخرى كان قد كتبها عام 2002 والقصيدة كلها رفض لمآل الوطن العربي وصراخ في وجه التكالب على صدام وتمريغ الانسان والأوطان في المهانة والذل، وانتزع من الحضور تجاوبا منقطع النظير.
الأمسية ازدانت بحضور الفنان العراقي الحاج صهيب هاشم الرجب الذي امتع الحضور بالعزف على آلة الجوزة العراقية وهي الة تشبه الكمان غير انها عراقية، ونقلنا لأجواء الكرخ والرصافة والنخيل في واسط وبغداد، كان راقيا في زرع تحنان فني في القاعة وخلقت نغماته شجنا غامرا.
بعد الفن عادت القصيدة وهذه المرة مع طالبة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في شعبة الأدب الفرنسي ولكنها تبدع بالعربية منذ سن العاشرة ولها ديوان مخطوط ، غزلان جميلي، أمتعت الحضور بفصاحة اللسان وطرافة موضوعاتها التي نفحت صلة المرأة بالرجل برؤى اخرى اكثر حداثة، فلقد كانت جريئة على نبش الماضي العتيق لكي تحكي صلات الجنسين وتآلفها ووفرة العطاء النسوي وتبرمه من تخلي الرجل عن مسؤولية المحبة والصفاء، هاته شاعرة قادمة تقودها لغة في طرواة الروح، وبقليل من نحت الصياغة سيكون لها شأن مستقبلا،
الشعر ليس مقصورا على من يملك لغة، فحتى الصم البكم له طاقة معنى تفوق من يملك اللغة، حين عبر يونس سمهال عن رؤاه في الحياة وتصوره لصراعات الناس وضرورة المحبة والتعبير عن الوجود بوصفه تجربة تحتاج محبة وصبرا وتفاعلا ايجابيا بين بني آدم أيقنا أن اللغة التي ننطقها لم تمكننا أن نعبر بمثل بلاغته ، فقد كان موفقا في نقل أحاسيسه التي عبرت عنها المترجمة بأمان.
ثم فتح الباب لمشاركة أطفال أنشدوا أشعارهم وتجاوب الحضور معهم لصدقهم.
ثم ألح المسير على ضرورة مشاركة الفنان عبد القادر أمين وألزمه بالمشاركة رغم أعباء تهيئ هذا النشاط
فغنى الحضور قصيدة على هاته الأرض ما يستحق الحياة لدرويش محمود، وقد تفاعل الحضور مع عزفه الاحترافي وغنوا معه ، ثم اهدي الحضور بمناسبة اليوم العالمي للأم غنى أغنية أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي، الفنان أمين عبد القادر يملك أسلوبا خاصا في العزف يمتع الحضور.
ثم عاد الفن ليمتع الحضور من خلال عال بين عزف آلة العود وآلة الجوزة ( الكمان) فأبدع صهيب وفريد لوحة مطرزة بالشجا والتحنان نقلنا إلى جو زرياب ومعبد وإسحاق الموصلي، أداء أبرز تفوق الفنانين.
ليلي ذلك توزيع الجوائز على الحضور المشارك فنانون وتلاميذ من قبل فعاليات من المؤسسة وخارجها.