لمراسلتنا : [email protected] « الأحد 8 ديسمبر 2019 م // 10 شهر ربيع الثاني 1441 هـ »

نتائج الحركة الانتقالية الخاصة

نتيجة الحركة الانتقالية التعليمية برسم 2020...

الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى

الترقي بالاختيار من الدرجة 2 إلى الدرجة 1 من إطارأستاذ التعليم الابتدائي برسم سنة 2017م رقم 2.19.504 بتاريخ 26...

مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم

تجاوباً مع الطلب المتزايد للمنخرطات والمنخرطين لاستفادة أبنائهم من الرحلة الترفيهية والسياحية المبرمجة في بداية...

تربويات TV

لمسة فنية في افتتاح الموسم الجديد


تربويات تحاور الأستاذ سعيد السفاج رئيس الجمعية الوطنية لأساتذة التعليم الخصوصي بالمغرب


تلاميذ ثانوية عمومية يبعثون رسالة أمل قوية لتلاميذ المغرب‎


حوار مع السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بصفرو

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

الزيادة في الأجور: اتفاق 25 ابريل 2019
 
تـرقيات

نتائج نهائية للترقية بالاختيار 2018 بعد دراسة الطعون - أساتذة الإبتدائي


الترقي بالاختيار من إطار مفتش تربوي للتعليم الابتدائي برسم سنة 2018 والتسقيف


نتائج الترقية بالاختيار من إطار أستاذ التعليم الثــانوي الإعدادي


نتائج الترقية بالاختيار للترقية 2018 والتسقيف للمتصرفين


نتائج الترقية بالاختيار من إطار ملحق تربوي

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

لقاء تواصلي حول منظومة مسار بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان فاس‎


بلاغ لمديرية خريبكة على اثر تعرض أستاذة بمدرسة ابن العميد بوادي زم للاعتداء من طرف أم تلميذة‎


الثانوية الإعدادية محمد البقالي التابعة للمديرية الإقليمية بتيزنيت في حفل اختتام أنشطة أسبوع الاحتفاء بالوطن


وفد تربوي رفيع المستوى يزور الثانوية الإعدادية عثمان بن عفان بضواحي مراكش

 
أنشطة الأكاديميات

والي جهة كلميم وادنون يقص شريط افتتاح مدرسة الامل الابتدائية ويعطي انطلاقة مشروعي تأهيل مركز الفرصة الثانية-الجيل الجديد وتأهيل داخلية ثانوية تأهيلية بجماعة بويزكارن


سيدي افني ..تدشين وإعطاء الانطلاقة للثانوية الإعدادية ''اثنين أملو'' بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة


مراكش : يوم دراسي حول برنامج التربية 2 التشاركي


جهة كلميم وادنون.. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون حول برنامج ''مواطنون فاعلون '' بالمؤسسات التعليمية

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 08 أكتوبر 2018 الساعة 36 : 08

حوار مع د رشيد شاكري نائب رئيس منظمة التضامن الجامعي المغربي حول العريضة المطلبية بشأن مدونة للحماية الأمنية والقضائية لأعضاء الهيئة التعليمية




 

حاوره سعيد الشقروني

نحاور اليوم د. رشيد شاكري،باحث تربوي، حاصل على الدكتوراه في اللسانيات المعرفية وديدكتيك اللغة العربية من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، ومفتش تربوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس- مكناس، وعضو فريق الخبرة الوطنية الذي ساهم في وضع التصور النظري والتنزيل الديدكتيكي لتدريس القراءة بالمدرسة المغربية وفق الطريقة المقطعية ضمن مشروع "القراءة من أجل النجاح"، وعضو الفريق الذي أنجز دراسة علمية حول الترتيب الديدكتيكي (التعليمي) للحروف العربية الذي تبنته وزارة التربية الوطنية بالمغرب؛ كما يشغل أيضا منصب نائب رئيس منظمة التضامن الجامعيالمغربي وعضو لجنتها العلمية، ورئيس لجنة التواصل والعلاقات الخارجية،ومنسق عام لعديد الندوات الدولية والوطنية بالمغرب، ومشارك بورقات علمية في مؤتمرات وندوات وطنية ودولية، دون أن ننسى كتاباته وإصداراته في قضايا التربية والتكوين..

سؤال: د رشيد مرحبا بك..سعداء بإجراء هذا الحوار معك..

جواب: العفود. سعيد، بدوري أشكر لكم مواكبتكم قضايا التربية والتكوين، وأحيي فيكم حيويتكم وغيرتكم على المنظومة التعليمية، وأتمنى لكم التوفيق في مسعاكم النبيل.

سؤال: يحتفل المدرسات والمدرسون المغاربة كغيرهم من مدرسي العالم باليوم العالمي للمدرس ما دلالات الاحتفاء بالهيئة التعليمية خلال هذا اليوم؟

جواب: اسمحوا لي في البداية أن أغتنم هذه المناسبة العالمية التي تصادف الخامس أكتوبر من كل سنة، لأتوجه من خلال منبركم بتحية إجلال وتكريم لكافة هيئة التدريس بربوع المملكة، وبباقي بقاع العالم لما تبذله من تضحيات جسام من أجل تنشئة الأجيال وبناء مجتمعات المعرفة والحرية والعدالة.

أما عن الاحتفاء بهذا اليوم العالمي وبهيئة التدريس من خلاله، فهو يعود إلى سنة 1994 م، بعد أن أقرته المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) لإحياء يوم الخامس أكتوبر من سنة 1966 الذي شهد بباريس المصادقة على توصية مشتركة بين اليونيسكو ومنظمة العمل الدولية تتعلق بأوضاع المدرسين وبحقوقهم.

إنها مناسبة للاعتراف بمجهودات أكثر من 60 مليون مُدَرِسة ومُدَرِس على المستوى العالمي يتحملون مسؤولية تربية أكثر من مليار متعلم(ة)، يشتغل معظمهم في ظروف صعبة، وبيئة غير محفزة على الاجتهاد والإبداع؛ وهي في الآن ذاته وقفة تأملية لمعاينة وضعية الأنظمة التعليمية في مختلف الأقطار، وتقديم مقترحات وتوصيات عملية لتجاوز الأزمات التي تعيشها بعض البلدان، من خلال رسائل مشتركة لمنظمات الأمم المتحدة.

فعلى سبيل الاستئناس، اعترفت هذه المنظمات بضرورة استحداث أكثر من 1,7 مليون وظيفة للمدرسين والمدرسات من أجل تحقيق أهداف تعميم التعليم الابتدائي، والرقم يتزايد سنويا، وحثت الحكومات على تمكين الأساتذة من الانتفاع بفرص التدريب والتنمية المهنية المستمرة، وتوفير بيئات داعمة للتعليم، تعزز الاستقلالية والمساواة، لكي يتمكنوا من الوفاء بمسؤوليتهم تجاه المتعلمين/ات.

لذلك فنحن مطالبون أيضا أن نعيد الاعتبار لمهنة التدريس ونبوئ المدرس(ة) المكانة الاعتبارية التي تليق به، لما يبذله من تضحيات جسام من أجل النهوض بالمنظومة التربوية وإنجاح مشروع المدرسة المغربية الجديدة، وأن نوفر له الأمن الوظيفي والفضاء المحفز على الاجتهاد والإبداع.

سؤال: تعتبر منظمة التضامن الجامعي من ضمن منظمات معدودة تقدم بعض الخدمات لشغيلة القطاع، ما الخدمات المقدمة؟ وكيف تحتفي بنساء ورجال التعليم في يومهم العالمي؟

جواب: قد لا أجانب الصواب إذا قلت لكم أن جمعية التضامن الجامعي المغربي هي أقدم وأكبر جمعية بالمغرب تهدف إلى الإسهام في ضمان الاحترام والكرامة لأسرة التعليم وتبويئها المكانة اللائقة بها في المجتمع حتى تنهض بدورها في إحداث التغييرات الاجتماعية والثقافية التي تستجيب لتطلعات الشعب المغربي في الكرامة والعدالة؛ فمنذ تأسيسها سنة 1934، وهي تقدم خدمات متعددة لمنخرطيها البالغ عددهم 240 ألف في أكثر من سبعة آلاف مؤسسة تعليمية (يجدد حوالي 70 ألف منهم انخراطه بشكل منتظم سنويا)، أجملها في المحاور التالية:

ü الدعم القضائي ومؤازرة المنخرطين والمنخرطات الذين يقعون ضحية مخاطر المهنة أو يعتدى عليهم بسبب هويتهم المهنية، أو عند الاعتداءات ذات الطابع الإداري كالشطط في استعمال السلطة إزاءهم من خلال خدمة المحاكم الإدارية؛

ü تقديم آلاف الاستشارات القانونية وتقديم الدعم القانوني سنويا لفائدة المنخرطين والمنخرطات في كل القضايا المرتبطة بمهنتهم؛

ü تقديم مساعدات لأسباب إنسانية تعلق بمتطلبات العلاج أو توقيف الراتب للأعضاء الذين تتوفر ملفاتهم على الشروط والمعايير المطلوبة

ü فتح ورش كبير يتعلق بإنشاء سلسلة "دار المدرس"لإيواء المنخرطين/ات وأسرهم واستقبالهم، التي  انطلقت من الدار البيضاء بتمويل ذاتي على أمل إنشاء دور أخرى مستقبلا؛

ü المساهمة في تكوين المدرسين/ات وتأهيلهم للقيام بمسؤولياتهم التربوية والإدارية والاجتماعية،من خلال إصدار كتب وأدلة تتناول قضايا التربية والتشريع، ضمن سلسلة صدى التضامن.

ü تحمل مصاريف الصلح في حالة نشوب نزاع بين عضوين من هيئة التعليم، وبهذه الروح فالجمعية لا تساند عضوا من أسرة التعليم ضد آخر مهما كانت الأسباب والدواعي.

ü تكريم المتقاعدين/ات، وتنظيم ندوات دولية ووطنية، وأنشطة ثقافية وتربوية، ودورات تكوينية لفائدة المدرسين والمدرسات.

هذا بعض ما تقدمه التضامن الجامعي لمنخرطيها ومنخرطاتها، أما فيما يخص الاحتفاء باليوم العالمي للمدرس(ة)، فيكفي منظمتنا فخرا أنها السباقة إلى ذلك على الصعيد الوطني وذلك منذ 2006م، حيث دأبت على إصدار ملصق خاص وبيان بالمناسبة يحمل الشعار الذي يتم الاحتفال به، كما هو الحال بالنسبة لهذه السنة الذي اخترنا له شعار:"لنجعل المدرسة فضاء للتربية على القيم وترسيخ السلوك المدني" وهي دعوة للجميع، مسؤولين ومجتمعا مدنيا، من أجل اتخاذ كل التدابير والإجراءات الهادفة إلى تعزيز السلوك المدني والتسامح والمواطنة ومحاربة التطرف والتعصب والعنف بأنواعه اللفظي والمادي والنفسي، وغير ذلك من الممارسات المخلة بالقيم داخل المدرسة وفي محيطها.

كما أن هذا اليوم هو محطة لتجديد دعوة الحكومة والوزارة الوصية إلى التعجيل بتفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي خاصة في ما يتعلق بترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والكرامة وحرية الضمير والمساواة، وذلك بغاية فتح الآفاق أمام ثقافة نقدية وعالمية، تنسجم والقيم الكونية الداعية إلى التسامح والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية ونبذ التطرف والإرهاب.

سؤال: كيف تنظر التضامن الجامعي المغربي لوضعية الأساتذة موظفي الأكاديميات، وما الخدمات التي قدمتها المنظمة لهم؟

جواب: لقد عبرنا على موقفنا بوضوح وقلنا إن هذا التوجه الذي تبنته الحكومة لا يخدم الأمن الوظيفي للهيئة التعليمية، لذلك فالتضامن الجامعي المغربي على وعي بالوضعية المقلقة للأستاذات والأساتذة موظفي الأكاديميات، لذلك ندعو إلى توفير الضمانات القانونية الكافية لعملهم قصد تحقيق أمنهم الوظيفي، واستقرارهم المادي والمعنوي وضمان تكوينهم تكوينا جيدا يمكنهم من المساهمة في تحقيق جودة التعليم، وإعادة الاعتبار للمدرسة العمومية وتحسين صورتها داخل المجتمع.

أما على مستوى موقعهم في المنظمة، فهم يتمتعون بجميع الخدمات التي تقدمها التضامن الجامعي لجميع المنخرطين والمنخرطات، كما أن الباب مفتوح في وجهم لتحمل المسؤوليات من مراسل إلى عضو إقليمي أو وطني، كما يحظون بالمؤازرة القضائية في حالة تعرضهم للاعتداء أو للشطط في استعمال السلطة، ونعتز أننا آزرنا أستاذا متعاقدا، تم عزله، وأثمرت هذه المؤازرة إصدار المحكمة الإدارية بفاس حكما لصالحه، وللأسف الإدارة استأنفت الحكم، وسنستمر في متابعة الملف إلى نهايته.

من جانب آخر، نفتخر أننا تبنينا إستراتيجية وطنية لتنظيم لقاءات تكوينية لفائدة هذه الفئة، في مختلف الأقاليم، وعبئنا لذلك خبراء ومختصين في المجال البيداغوجي والتشريعي والتواصلي، وهي إشارة قوية إلى المسؤولين على القطاع أنه لا يمكننا تحميل المسؤولية للمدرسين دون إخضاعهم للتكوين الأساس والتكوين المستمر.

 

سؤال: في خطوة متقدمة ورائدة أعد التضامن الجامعي عريضة مطلبية بشأن مدونة للحماية الأمنية والقضائية لأعضاء الهيئة التعليمية. ما السياق الذي دعاكم إلى ذلك؟ وما المرجعيات؟

جواب:تدخل هذه المبادرة ضمن مهمة الترافع التي يتبناها التضامن الجامعي المغربي للدفاع عن الهيئة التعليمية، وبعد استقراء واقع الحال الذي يشهد تنامي الاعتداءات على الهيئة التعليمية، في غياب ضمانات الأمن والاستقرار والحماية المناسبة لأداء رسالتها النبيلة في أفضل الظروف. كما أن التفكير في تقديم عريضة مطلبية للسيد رئيس الحكومة بشأن مدونة للحماية الأمنية والقضائية لأعضاء الهيئة التعليمية، تم التداول فيه خلال الندوة الدولية التي نظمتها المنظمة بمكناس بتعاون مع شركائها بتاريخ 3 و4 ماي 2017 في موضوع: الهيئة التعليمية في التشريع المغربي في أفق إخراج مدونة لتأطير مهنتها".

يبقى التأكيد أن ما نطالب به اليوم من مدونة لأسرة التعليم  تضمن لهم الحماية من الأخطار المحتملة، ليست أمرا جديدا في نظام الوظيفة العمومية، بحكم أن بعض القطاعات تتوفر على مدونة تؤطر مهنتهم وتضمن لهم أقصى درجات الحماية ذات الصلة بممارسة مهامهم، ولاسيما القضائية منها والأمنية.

 د رشيد شاكري..هل من كلمة أخيرة؟

جواب:إننا في  التضامن الجامعي المغربي وبمناسبة اليوم العالمي للمدرس، نراهن على إصلاح منظومة التربية والتكوين وفق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التي هي الفرصة الأخيرة للنهوض بقطاع التعليم، ونربط الإصلاح بالاهتمام بالعنصر البشري من أطر إدارية وتربوية، والعناية الضرورية بأوضاعها المادية والاجتماعية ووضع نظام أساس جديد ومنصف لنساء ورجال التعليم، وترسيخ ثقافة المساءلة والمحاسبة في مجال تدبير النظام التربوي ماديا وإداريا وتربويا، وصون صورة المهنة ومنحها الاعتبار الذي تستحقه داخل المجتمع وحمايتها من الاعتداءات والعنف المدرسي من خلال إقرار تشريعات محصنة للمؤسسات التعليمية حماية لكرامة نساء ورجال التعليم.

وبهذه المناسبة، ندعو نساء ورجال التعليم  إلى التشبث بأخلاقيات المهنة، والتشبع بثقافة الحق والواجب وبقيم التضامن، ونبذ الخلافات والتشتت، ونؤكد للجميع أن التضامن الجامعي المغربي باعتبارها مؤسسة جمعوية محايدة، ستظل في خدمة كل فرد من أفراد الأسرة التعليمية، وتوفر لهم المؤازرة القضائية والتأطير القانوني والتربوي، وتدعو كل الفاعلين التربويين بالأسلاك المدرسية والجامعية إلى الانخراط والمساهمة في الدفاع عن الشعار الذي تبنيناه منذ 1934 وهو من أجل شرف المهنة وكرامة المدرسين والمدرسات".

د رشيد شاكري شكرا على سعة صدرك وعلى نبل الفكرة، وأرجو لكم مسارا مفعما بالسداد والتوفيق.

 العفو أستاذ سعيد..بدوري أحيي جهودكم الإعلامية وأرجو لكم الخير والتوفيق.

 







اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 
القائمة
 
مواعد

فرع مؤسسة الأعمال الاجتماعية بمراكش ينظم دورة تكوينية لعموم نساء ورجال التعليم وللمقبلين على امتحان الكفاءة المهنية


التعاونية السكنية التشارك تعقد جمعها العام العادي السنوي يوم الأحد 23يونيو 2019م بمركز استقبال الشباب تنهنان بتيزنيت


مكناس: قراءة في كتاب ''المنظومات التربوية العربية والتحدي المعرفي: مداخل للنقد والاستشراف''


نهائيات مسابقة تجويد القرآن الكريم بين المؤسسات في نسختها الأولى بمديرية إنزكان ايت ملول

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

المتصرف التربوي ꞉ بين التهليل وإكراهات التنزيل


الجَمعيةُ المَغربيّةُ لأساتِذةِ التّربيّةِ الإسْلاميّةِ في مُؤتَمرِهَا السّادسِ، الوَقائِعُ والدّلالاتُ


اقـــرأ: رسالة خالدة...


اَلحَرَاكُ الْمَوؤُودُ، وَوَعْدُ الْوَزِيرِ المَفْقُودُ !


رسالة من وإلى تلميذ


التحضير للموسم الدراسي الجديد


كيف يكون اللقاء الأول بالمتعلمين؟

 
حوارات

الأستاذ والقاص والساخر والجنوبي إبراهيم السكوري: الكتابة ورطة والكاتب شخص فضولي


حوار مع ذ محمد الرياحي الباحث في مجال السينما والجماليات حول أدوار السينما في التعليم، وتجربته في ''نادي السينما والتنشيط السمعي''


حوار مع د محمد أحمد أنقار حول بلاغة القيم في قصص الأطفال

 
قراءة في كتاب

الباحث التربوي عبد العزيز سنهجـي يصدر كتابا جديدا حول المشروع الشخصي للمتعلم


اللسانيات التربوية وتدريسية اللغة العربية قراءة في مشروع الباحث اللساني الدكتور ''علي آيت أوشان''-مقاربة نظرية-

 
موقع صديق
موقع دفاتر نت
 
خدمات