علاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه، وفي إطار تفعيل اختصاصاتنا التي كفلها لنا الدستور الجديد، في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية والاعتبارية لنساء ورجال التعليم بالإقليم، تتقدم إليكم النقابات التعليمية الثلاث الموقعة اسفله - النقابة الوطنية للتعليم (FDT) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم UNTM) ) والجامعة الوطنية للتعليم (UMT) - بهذه الرسالة قصد التنبيه إلى مجموعة من الاختلالات التي رصدناها بداية الموسم الدراسي الحالي، والمتعلقة خصوصا بسوء عملية تدبير الموارد البشرية، والتي تميزت بغياب معايير الشفافية والحكامة والنزاهة وتكافؤ الفرص وإهمال تام للمذكرات الوزارية المنظمة ذات الصلة،وسيادة منطق الزبونية والمحسوبية والمزاجية والاستهتار بالحق الدستوري في الحصول على المعلومة، مع تغييب ممنهج للمقاربة التشاركية الشيء الذي يسئ لمنظومتنا التعليمية ولسمعة النيابة الإقليمية ويجعل أي حديث عن إصلاح المدرسة العمومية في الإقليم فاقدا للمصداقية.
ونذكر من أمثلة هذه الاختلالات التدبيرية ما يلي:
عدم نشر لوائح الفائض والخصاص بمقر النيابة كما هو منصوص عليه في المراسلة الوزارية عدد 882.15 (3 غشت 2015) .
عدم اعتماد معايير المذكرة الإطار عدد 15×056 في تحديد الفائض داخل المؤسسات.
عدم نشر لوائح التكليفات الخاصة بأساتذة الابتدائي والإعدادي والثانوي ولائحة التبادلات بين كل سلك كما تم العمل به على صعيد كل النيابات في المغرب.
عدم الإعلان عن المناصب الشاغرة بمدينة وزان في مختلف الحركات الوطنية والجهوية والإقليمية رغم الخصاص الكبير بها لسنوات، مع الاكتفاء بتكليفات تحت الطلب وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام.
تكليف أساتذة بمؤسسات وجماعات أخرى رغم وجود الخصاص في مؤسساتهم الأصلية وتكليف اساتذة الابتدائي مكانهم في عملية مفضوحة ومشبوهة .
المزاجية في تكليف أساتذة الابتدائي بالثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.
إعطاء تكليفات وأوامر شفوية للمديرين لتمرير ملفات مشبوهة في غياب تام لمنطق تكافؤ الفرص.
تكليف اساتذة في تخصصات بعيدة كل البعد عن تخصصاتهم الأصلية .
عدم إعطاء الأولوية لحاملي الماستر والاساتذة المغيرين للإطار من الابتدائي إلى الثانوي التأهيلي في منح التكليفات كما جاءت به المراسلة الوزارية عدد 15× 594.
مزاجية رئيس مصلحة الموارد البشرية في فك وضم المستويات الدراسية دون مراعاة معطيات الخريطة المدرسية ومصلحة المتعلمين.
إفشال كل المخططات الرامية للنهوض بالتعليم في العالم القروي، عبر جمع المستويات الستة في قسم واحد وبمدرس واحد، في مجموعة من الفرعيات بالإقليم.
تكليف أساتذة الإعلاميات والتكنولوجيا بتدريس مادة الرياضيات في مستويات إشهادية رغم علمه برفض الأساتذة وانعدام تكوينهم في هذه المادة .
تهديد لا أخلاقي وغير تربوي صادر من رئيس مصلحة الموارد البشرية لأساتذة الثانوي التأهيلي بالتفييض وإرسالهم إلى مؤسسات نائية إذا لم يقبلوا العمل بجداول حصص تتجاوز الساعات القانونية لسلكهم ( +3 ساعات إضافية).
عدم البت في التظلمات والطعون.
التعامل اللامسؤول والمتعنت لرئيس مصلحة الموارد البشرية مع الاساتذة والأستاذات المرتفقين والمرتفقات .
رفض رئيس مصلحة الموارد البشرية التوقيع على بعض الشواهد الإدارية .
سب رئيس مصلحة الموارد البشرية للمسؤولين النقابيين وشخصنة الخلافات بين الإدارة والفرقاء الاجتماعيين.
استهداف الأطر النقابية بشكل فاضح أصبح به التعامل مع هذه المصلحة كفرقاء اجتماعيين يثير التوترات.
عدم استفادة المتعلمين من كامل حصتهم في الإطعام المدرسي للموسم الدراسي 2014/2015 ( فمن أصل 140 يوم لم يستفد تلاميذ البوادي إلا من 50 يوما).
قرصنة التعويضات عن الساعات الإضافية للاساتذة المنتقلين.
التماطل المقصود وغير المبرر في صرف التعويضات عن الساعات الإضافية للاساتذة لأكثر من ثلاث سنوات.
وفي انتظار ردكم وتوضيحاتكم عن هذه النقط المشار إليها سابقا والتي نتوفر على ملفات موثقة حولها تقبلوا منا السيدة النائبة فائق التقدير و الاحترام.
التوقيعات
النقابة الوطنية للتعليم (FDT) الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ( UNTM) الجامعة الوطنية للتعليم (UMT
المرجو النقر أسفله للتحميل:
