لمراسلتنا : [email protected] « الخميس 18 يوليو 2024 م // 11 محرم 1446 هـ »

​نتائـج الاختبـارات

​نتائـج الاختبـارات الكتابيـة لمباراة انتقاء أساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية...

عطلة استثنائية بمناسبة عيد الفطر

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اليوم الخميس 04 أبريل 2024 بلاغا إخباريا بخصوص إقرار عطلة...

بلاغ صحفي للحكومة بخصوص عطلة

بمناسبة عيد الفطر المبارك لعام 1445 أصدر رئيس الحكومة بلاغا صحفيا تقرر بموجبه تعطيل إدارات الدولة والجماعات...

تربويات TV

لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم


كلام يجب أن يسمعه معالي الوزير

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

مديرية التعليم بالحوز تحتفي بأطفال التربية الدامجة


الرشيدية ...الدورة 14 للبطولة الوطنية في كرة القدم المصغرة في الفترة الممتدة من 28 أبريل إلى 02 ماي 2024


افتتاح القسم الداخلي للثانوية التأهيلية المهدي بن بركة بمديرية تيزنيت


لقاء تربوي بمركزية مجموعة مدارس عمر بن الخطاب بالمديرية الإقليمية لسيدي إفني حول الاطر المرجعية للامتحان الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية

 
أنشطة الأكاديميات

نتائج إقصائيات الأستاذ المثقف بالرباط


ورشة وطنية بمراكش حول برنامج التسامح


ورشة لتقاسم نتائج دراسة حول العنف بالوسط المدرسي بمراكش


''مشروع إعداديات الريادة'' محور اللقاء التواصلي الجهوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 



شموع لا تنطفئ


واقعنا اليوم مر ومؤلم، فالفساد الإداري والأخلاقي والمالي ما يزال مستشريا، وما نسمعه كل يوم في الصحافة من جرائم و فضائح ضد هذا الوطن  ليجعل المرء يصاب باليأس والقنوط... ولكن دعونا نقول: نعم ... هكذا  هو بلدنا  وهذا هو واقعنا، فما العمل؟ سنن الله في كونه لم تتغير يوما ولن تتغير، وسنة التدافع بين قيم الخير وقيم الشر ستبقى قائمة إلى يوم الدين...فلا تيئيس  الناس يصنع أمجادا ولا التباكي على هذا الوضع  يُنتِجُ حلولا...السؤال الذي ينبغي أن يطرحه كل واحد منا هو: ما دورنا في هذا الوطن؟ وما رسالتنا في هذه الحياة؟ ونخص هنا كل أُمٍّ، وكل أبٍ، وكل رجال ونساء التعليم... فعلى هؤلاء تتوقف تنشئة رجال ونساء الغد.... فقط بنور العلم وبالقيم  النبيلة سيضيء مغرب الغد ... بالقيم النبيلة تتحقق رسالية الإنسان في هذا الكون، وفي هذا الوطن، وبها تتحقق التنمية البشرية المنشودة، وبفقدانها يتجاوز الإنسان حريته إلى حرية الآخرين .... أما العنف والعنف المضاد  فلا يورث مجدا ولا يصنع تاريخا... رجال الغد سيكونون أكثر وطنية منا وأكثر تضحية ... رجال الغد سوف لن يتوانوا في القيام بواجباتهم خدمة لهذا الوطن وفق ما يمليه عليهم ضميرهم الحي  دون ابتزاز لأحد....رجال الغد لن يرضوا بأن تهمش مناطقهم، فحتما سيعملون على تنميتها بكل ما أُتوا ...رجال الغد سوف لن يعطوا أصواتهم إلا لمن يستحقونها ... يقول المثل : آ« أوقد شمعة خير من أن تسب الظلام  آ» .الشمعة  رمز للنور والتضحية وهي أيضا رمز لسنة الله في هذا الكون، هي رمز للنور لأنها تنير من حولها ،وهي رمز للتضحية لأنها تنير من حولها وهي تحترق ، وهي رمز لسنة الله في  كونه لأنها تجسد في نفسها الفناء، فتنتهي مهمتها باحتراقها كاملة، وكذلك الإنسان عليه أن يعلم أن عمره محدود وأنه لن يخلد في هذه الأرض  وأن رساليته لابد أن تصل إلى الأجيال اللاحقة ... فليضئ كل واحد منا شمعته ...كل من موقعه ، مغربنا لن يقوم إلا على هذه السواعد التي تؤمن بهذه القيم السامية ... هذه ليست أنشودة تردد  في المناسبات ... وليست عبارات وكلمات ...هي عمل ومشروع هذه الأمة ... مشروع يؤمن بالتدرج كسنة كونية لايجب تجاوزها ... شمعة تجسد رسالية الإنسان مادام مؤمنا بها...إنها  شموع لا تنطفئ!

يسعد مجموعة من الأساتذة  بالمملكة المغربية أن  تفتتح هذا الموقع  الإلكتروني ليكون جسرا للتواصل وسندا ومرجعا للأساتذة والأستاذات في الإخبار بمستجدات الحقل التربوي في وطننا الحبيب ، راجين من الله أن يساعد ويساهم  هذا العمل في تنوير  أسرة التعليم... موقع نريده  أن يكون ساحة للنقاش ولتبادل التجارب والآراء  خدمة للتربية والتعليم وخدمة لفلذات أكبادنا . ونذكر أن ما ينشر في هذا  المنبر  من مقالات لا يعكس بالضرورة رأي إدارة الموقع  بل  رأي ناشريها، وسنبقى حاملين لمشعل  الرأي والرأي الآخر ... والله الموفق .

 

فريق تربويات



 
إعلانات
 
صورة وتعليق

مفارقة في التعليم
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للتعليم تنظم الدورة التاسعة للأبواب المفتوحة المخصصة لاستقبال طلبات أطر ومستخدمي أسرة التربية والتكوين المشرفين على التقاعد برسم سنة 2024


مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أبوابا مفتوحة لفائدة كافة منخرطي المؤسسة بجهة سوس ماسة يومي 07 و08 مارس 2023

 
وجهات نظر

بعض الملاحظات حول تنزيل أهداف خارطة الطريق على مستوى السلك الثانوي


اشكالية الزمن في الحياة المدرسية واثرها على الوظائف العقلية والنفسية للمتعلم


تدنيس صورة المعلم في سلسلة (أولاد إيزة)


لماذا نحن امة لا تقرا ؟


هل يتدارك الأساتذة الزمن المدرسي الضائع؟!


هل تلقت النقابات التعليمية هبة حكومية؟!


أما آن للتنسيق الوطني أن يتعقل؟!

 
حوارات

من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم


حوار مع الدكتور فؤاد عفاني حول قضايا البحث التربوي، وتدريس اللغة العربية

 
قراءة في كتاب

« نحو ارساء مقاربة جديدة في مجال الإعلام والتوجيه التربوي تجربة ميدانية» كتاب جديد للأستاذ محمد بكنزيز


صدور كتابين في علوم التربية للدكتور محمد بوشيخة

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
أكادير..فعاليات النسخة السادسة لتطوير الكفاءات في مجال صناعة الطيران '' SKILLUP ' 24 ''

 
خدمات