تنفيذا للتوجيه السامي لجلالة الملك محمد السادس نصره الله , القاضي باعتماد يوم 13 مارس من كل سنة يوما وطنيا لجمعيات ومنظمات المجتمع المدني , وتفعيلا لتوصيات الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة والمساهمة في النهوض بالأدوار التنموية للمجتمع المدني , باعتباره شريكا أساسيا في مسيرة بناء الوطن , وتبعا للمراسلة الوزارية تحت رقم : 15/22 بتاريخ 10 مارس 2015 , خلدت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسطات اول احتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني وذلك زوال يوم الجمعة 13 مارس 2015 بالثانوية الإعدادية مولاي إسماعيل , برئاسة السيد النائب لإقليمي وممثلة عن عمالة إقليم سطات وبحضور ممثلي الجمعيات الشريكة مع النيابة الإقليمية , بالإضافة الى بعض الفعاليات التربوية المهتمة وحضور وازن لتلميذات وتلاميذ أندية التربية على المواطنة.
وقد افتتح برنامج هذا الحفل , بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم , ألقاها المقرئ حسن سميرة ( رئيس جمعية المديح والسماع ) تلتها كلمة السيد النائب الإقليمي الأستاذ عبد القادر طالبي , أبرز من خلالها القيمة الرمزية لتخليد هذه الذكرى والأهمية القصوى والرعاية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس نصره الله للمجتمع المدني كمكون أساسي في التنمية الشاملة للوطن , معرجا على الأدوار الأساسية لهذا المكون كشريك حيوي في تنفيذ البرامج والمشاريع ذات الطابع الاجتماعي , متحدثا في السياق ذاته عن المقتضيات الدستورية التي جاء بها الدستور الجديد للمملكة , وهي مقتضيات تجعل دور جمعيات المجتمع المدني أساسي في بناء مجتمع ديمقراطي وحداثي كما اراده صاحب الجلالة ومعه الشعب المغربي قاطبة.
بعد ذلك تناول الكلمة السيد رشيد متروفي ( رئيس جمعية الوسام ) نيابة عن الجمعيات الشريكة مع مصالح النيابة الاقليمية في مجال محاربة الامية والتربية غير النظامية , اكد فيها على المكانة الخاصة التي تبوأتها مؤسسات المجتمع المدني في خطابات صاحب الجلالة ،مضيفا ان احاطة المجتمع المدني بهذه الالتفاتة وبيوم التميز هو اعتراف صريح بالأدوار الطلائعية لهيئات المجتمع المدني مشيدا في الآن ذاته بالجهد الذي تبذله هذه الجمعيات خصوصا في مجال تنفيذ برامج محو الأمية و التربية غير النظامية.
وتم بالمناسبة تقديم عروض تتعلق بأهم انشطة نادي التربية على المواطنة من قبل تلاميذ وتلميذات الثانوية الاعدادية مولاي اسماعيل وعن الجمعيات والمنظمات الشريكة التي ساهمت على مستوى المؤسسة الاعدادية , بقسط وافر في تفعيل الحياة المدرسية عبر تنظيم انشطة تربوية وثقافية وفنية هادفة من أجل النهوض بالتربية على المواطنة .
وبالموازاة مع ذلك , اقليم ببهو الثانوية الاعدادية معرض للفنون التشكيلية من تنظيم جمعية تامسنا, نال إعجاب كل الزائرين بطبيعة اللوحات المعروضة وجماليتها , كما تم تنظيم , بنفس الفضاء , معرض لمنتوجات النساء المستفيدات من برنامج محو الامية , عرف مشاركة 08 جمعيات محلية ولاقى نجاحا مشجعا لطبيعة المعروضات التي تمثلت أساسا في منتوجات الخياطة العصرية , السيراميك , الكسكس المغربي , لوحات فنية ( الصباغة على الزجاج , الصباغة على الثوب ) منتوجات غدائية , منتوجات الطرز والخياطة ... خلفت استحسانا لدى الزائرين الذين أعربوا عن إعجابهم بالقدرات الإنتاجية والإبداعية لهذه الفئة الاجتماعية التي استطاعت بفضل انخراطها في برنامج محاربة الأمية أن تتجاوز عائق الأمية لتصبح قوة انتاجية مساهمة في التنمية المحلية .
وقد عرف ايضا هذا الحفل ، تنظيم ندوة حول موضوع " دور المجتمع المدني في الحياة اليومية " من اعداد وتقديم عبد اللطيف الصالحي ، استاذ في علم النفس ،استفاد منها الاطر الادارية و التربوية و كذا تلميذات و تلاميذ المؤسسة .
وعند اختتام هذا الاحتفال , وقبل دعوة جميع المشاركين الى حفل شاي , تمت معاينة مباراة في كرة القدم المصفرة لفائدة تلاميذ بعض الجمعيات المستفيدين من برنامج الفرصة الثانية .
هذا وتجدر الاشارة ان مصالح النيابة الاقليمية , سعيا منها الى ربط الناشئة بانشغالات المجتمع وقضاياه الوطنية ’, اصدرت مذكرة نيابية بتاريخ 05 مارس 2015 الى السادة رؤساء المؤسسات التعليمية بالإقليم تحث اساتذة مادتي اللغة العربية والاجتماعيات تخصيص حيزا من الزمن لتحسيس التلميذات والتلاميذ بهذا اليوم الوطني والتعريف بالدور الهام الذي تلعبه جمعيات ومنظمات المجتمع المدني , كما اعلنت عن تنظيم مسابقة في التعبير الكتابي لفائدة تلميذات وتلاميذ الثانوي الاعدادي والتاهيلي حول موضوع >> دور المجتمع المدني وأهميته في ترسيخ ثقافة التطوع والتضامن والمبادرة << خصصت له جوائز وشواهد تقديرية ستسلم للفائزين الثلاثة الاوائل خلال الحفل الاقليمي لاختتام السنة الدراسية الحالية.
المرجو النقر أسفله للتحميل:
