علم مراسلنا من مصادر خاصة ان لجنة مركزية من المفتشية العامة للتعليم حلت يوم الخميس الماضي 19مارس لاجراء افتحاص للموارد البشرية بنيابة التعليم تاونات، ومن المرجح أن تستمر اللجنة في مهامها طيلة الاسبوع. وتأتي هذه الزيارة بعدما خاضت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بتاونات محطات احتجاجية متعددة وأصدرت بيانات متعددة وأرسلت تقارير للأكاديمية الجهوية لجهة تازة الحسيمة تاونات والى الوزارة عبر تسلسلها التنظيمي، مؤكدة على مطلب إيفاد لجن افتحاص عليا حول ما تقول أنها اختلالات تدبيرية وخرق للمذكرات النيابية (مذكرة انتقاء اساتذة لتدريس الامازيغية) والوطنية تدبير الفائض والخصاص وغيرها. ومن بين المحطات التي خاضتها الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بتاونات اعتصام المكتب المحلي لتاونات يوم 07/11/2014 بعد ذلك دخل المكتب الاقليمي على الخط وخاض وقفة إنذارية رفقة أعضاء المكاتب المحلية يوم الخميس27 نونبر 2014 بعد إصداره بيان رقم 1 بعده اصدر بيان رقم 2 سطر خلاله عددا من المحطات التصعيدية، وهي اعتصام يوم 12 دجنبر 2014، أمام مقر النيابة الإقليمية، بارتداء "الكمامات الطبية" تعبيرا عن ما أسموه " رائحة الفساد التي أزكمت الأنوف بالنيابة"، ثم خوض أسبوع احتجاجي تمثل في اعتصام الكاتب الاقليمي للجامعة رفقة المكاتب المحلية 11 امتد من 23دجنبر الى26منه، ليختم محطاته بتنظيم وقفة احتجاجية لكافة الشغيلة التعليمية امام النيابة الإقليمية بتاونات يوم الجمعة 09يناير 2015 حاملين مجسم نعش كتب عليه "جنازة قطاع التعليم بتاونات" ولوحات بشعارات تنديدية بالتدبير السيئ للنيابة وتطالب بلجنة التقصي تنزيلا لشعار "ربط المسؤولية بالمحاسبة" وفق ما اكده الدستور المغربي لسنة2011. كما سطر المكتب الاقليمي محطة احتجاجية منتصف شهر مارس تم تعليقها بعد لقاءه رفقة المكتب الجهوي بمدير الاكاديمية يوم 5مارس 2015.