في إطار أنشطته التأطيرية وتنفيذا لبرنامج عمله السنوي، احتضنت مركزية مجموعة مدارس عمر بن الخطاب –ميرغت- التابعة لنيابة سيدي إفني صباح يوم السبت 28 مارس 2015، لقاء تربويا من تأطير مفتش اللغة الفرنسية بالمقاطعة التربوية الرابعة ، ذ. فيصل إد الطالب، حول موضوع «Didactique de français» ، وقد حضر هذا اللقاء أستاذات وأساتذة اللغة الفرنسية بكل من مجموعة مدارس عمر بن الخطاب وم/م ابن يونس وم/م أم المؤمنين وم/م يعقوب المنصور، إضافة إلى بعض الطلبة المتدربين التابعين لفرع المركز الجهوي لمهن التربوية والتكوين –تيزنيت.
حيث عرض السيد المفتش على عدة مفاهيم مرتبطة بديداكتيك تدريس اللغة الفرنسية ، مرورا بمنهجيات تدريس اللغة الفرنسية و الانغماس اللغوي (immersion) وتدريس التعبير الشفوي باللغة الفرنسية وأهم العوائق التي تعترض هذه العملية وانتهاء بمعايير التمكن من التعبير الشفوي السليم بالمدرسة الابتدائية.
وقد تم التركيز في المناقشة على ضرورة إيلاء أهمية كبيرة للتعبير الشفوي كمنطلق لتعلم أية لغة ، وبناء عليه فعلى المدرسين والمدرسات أن يجعلوا من متعلميهم ينغمسون في هذه اللغة دون الاستعانة بالترجمة أو لغة أخرى، كمنطلق لأي إصلاح يبتغي تمكين المتعلمين من اكتساب اللغة وبالأخص اللغة الفرنسية.
المراسل







