نظمت جمعية مديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب وبتنسيق مع الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب فرعي مراكش يوما دراسيا تمحورت أشغاله حول "مشروع المؤسسة "لفائدة مديرات ومديري الثانويات العمومية بالإقليم ، وذلك بوم السبت 18 ابريل الجاري بثانوية ابن عباد التأهيلية بمراكش .
وقد شكل هذا اليوم الدراسي فرصة لمقاربة مشروع المؤسسة وفق منهجية EPAR من خلال أرضية نظرية وتطبيقية أطرها رئيس مصلحة الحياة المدرسية بنيابة مراكش السيد عبد الحكيم سيمور الذي استعرض الحيثيات القانوينة والتربوية ل تنزيل مشروع المؤسسة بمنهجيته الحالية مؤكدا على أنه لا يلغي بتاتا سيرورة المشاريع التي انخرطت فيها المؤسسة بل ينبغي أن يغنيها وويثمنها . و في السياق نفسه حاول السيد محمد كزون المنسق الإقليمي لمشروع المؤسسة تقريب المنهجية المعتمدة من خلال تقديم أمثلة لمختلف المراحل ، مثمنا اعتماد التشخيص بواسطة SWOT.
وتعزيزا للجانب التطبيقي في المشروع عمد المنسق الجهوي لمشروع المؤسسة السيد عبد اللطيف النميريش إلى استقراء في وثيقة نموذج من خلال تقديمه لأمثلة مستنبطة من الفضاء المدرسي ومن التدابير ذات الأولوية التي حددتها وزارة التربية الوطنية كمداخل للإصلاح التربوي .
وقد أجمعت مداخلات المديرات والمديرين المشاركين في اليوم الدراسي ،على ضرورة إشراك هيأة التأطير والمراقبة التربوية في عملية بلورة مشروع المؤسسة مادام بصيغته الحالية يركز على ملامسة التعاملات الصفية كما دعوا إلى إيلاء مشاريع المؤسسات التعليمية المنتجة العناية اللازمة عبر توفير التمويل اللازم و التتبع والمواكبة ضمانا لتفادي تكرار تجارب سابقة لم تحظى فيها هذه المشاريع بالعناية الإدارية والتربوية اللازمة .
وكان السيد عبد الواحد المزكلدي نائب وزارة التربية الوطنية قد عبر في كلمة توجيهية له بالمناسبة في بداية أشغال هذا اللقاء عن اعتزازه بانتقال مكتب مديرات ومديري الثانويات العمومية فرع مراكش الى الاشتغال في مجال التكوين وتحسين الأداء بالإدارة التربوية، معتبرا تنظيم هذا اليوم الدراسي من المبادرات البناءة والمساهمات المواطنة للرفع من مكانة المدرسة العمومية وتحقيق مصلحة المتعلم .
وأوضح السيد المزكلدي مشروع المؤسسة يحتل مكانة أساسية ضمن إستراتيجية الوزارة لإصلاح القطاع كآلية أساسية ضمن مجموع آليات تنزيل الإصلاح عبر تطويرمردودية المؤسسة وتغيير أسلوب تدبيرها وتحقيق التغيير المنشود في المدرسة المغربية خدمة للغايات الكبرى : الإنصاف – الجودة – الانفتاح ، فضلا عن موقعه الرئيسي ضمن التدابير ذات الأولوية بالنسبة للإصلاح المرتقب.
وفي نفس السياق ثمن السيد نور الدين عكوري نائب رئيس المكتب الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ في كلمة له بالمناسبة ، بعلاقة التعاون والتشارك التي تربط الإدارة التربوية بجمعية أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ ومقاسمتها لأطرها في إنجاح التجربة الجديدة الخاصة بأجرأة مشروع المؤسسة المقاربة : القديمة / الجديدة ، مؤكدا على تقاطع الجميع في نقطة خدمة الصالح العام وتطوير مردودية المدرسة العمومية لمايخدم مصلحة وأبنائنا .
الحسين البكار
مراسل تربويات بمراكش


