بقلم رشيد أفولكي
في أطار اجرأة توجهات وزارة التربية الوطنية الهادفة الى ارساء و تعميم منهجية العمل بمشروع المؤسسة و من أجل الرقي بالأداء التربوي و التدبيري للمؤسسات التعليمية. احتضنت مركزية م-م سيدي اعزا "فوزارت" لقاءا تربويا يوم السبت 16 ماي 2015 خصص لاتمام تنفيذ المحلة الثانية من برنامج العمل المسطرمن قبل السيد المؤطر التربوي عبد الله ونعيم وذلك على ضوء المراسلة الوزارية 159/14 بتاريخ 25 نونبر 2015 حول أجرأة الإسترتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة.
و قد تميز اللقاء بتقديم عرض تربوي اختير له كعنوان " مشروع المؤسسة : نحو مقترحات للأجرأة و التنفيذ "
و الذي قدم في شقين, شق أول نظري , تطرق فيه الأستاذ علي باموس الى عدة محاور عالج خلالها مختلف الجوانب المتعلقة بمشروع المؤسسة منذ ظهوره على الساحة التربوية المغربية الى آخر الدلاءل و المذكرات الوزارية المؤطرة له و ذلك من خلال المحاور التالية :
1. السياق العام لمشروع المؤسسة
2. محطات مشروع المؤسسة
3. المرجعيات المؤطرة لمشروع المؤسسة؛
4. تعريف مشروع المؤسسة؛
5. أهداف مشروع المؤسسة؛
6. مميزات مشروع المؤسسة؛
7. البنيات المتدخلة في مشروع المؤسسة؛
8. آليات التنسيق و المواكبة ؛
9. تدبير مشروع المؤسسة ؛
10. مراحل مشروع المؤسسة؛
11. منزلقات المشروع ,
أما في ما يتعلق بالشق التطبيقي فقد استعرض فيه السيد حميد بكون مدير م-م سيدي اعزا , آليات تنزيل و أجرأة مشروع المؤسسة على المجموعات المدرسية الأربع المتواجدة بجماعة سبت النابور, و ركز في عرضه على شرح منهجية المشروع و خصائصه الهادفة في مجملها الى تحسين جودة التعلمات لفائدة التلاميذ و التلميذات و ذلك في إطار الممارسة الصفية . كما ركز أثناء مداخلته على شرح تقنية EPAR ودور جماعات الممارسات المهنية في الأجرأة و التنفيذ و ضمان تعبئة جميع الفاعلين التربويين و الإداريين.
وبعد ذلك تم تقديم نموذجين من مشاريع المؤسسة التي ارسلت للنيابة الإقليمية قصد المصادقة عليهما,
و لقد ساهم في اغناء هذا اللقاء كل من السادة مديري المجموعات المدرسية ب سبت النابور و السادة أساتذة المستويين 5+6.
و في الأخير استحسن الجميع نتائج هذا اللقاء و عبروا عن رغبتهم في استثمار مخرجاته في أجرأة مشاريع المؤسسة.



