لمراسلتنا : [email protected] « الخميس 25 يونيو 2026 م // 9 محرم 1448 هـ »

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

في ما يلي نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم 2026...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية برسم 2026...

لوائح بأسماء الناجحات والناجحين

في ما يلي لوائح بأسماء الناجحات والناجحين بصفة نهائية في مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز...

تربويات TV

لماذا انهارت شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد خطوة الصين Deepseek


لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

تارودانت ...المدير الإقليمي يستقبل التلميذ أيوب أوبلا الحاصل على أعلى معدل على مستوى المديرية


فريق فرع مراكش للمؤسسة ، يتوج بطلا للدورة 16 للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة


المديرية الإقليمية بتارودانت تنظم الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي


الملتقى الإقليمي الثالث للتوجيه بتنغير: محطة ناجحة لترسيخ ثقافة الاختيار الواعي

 
أنشطة الأكاديميات

أكاديمية مراكش-آسفي تحتفي بالتميز القرائي التلاميذي


أكاديمية مراكش- آسفي تتألق في مسرح الريادة


مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغّرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ورشة تلاميذية لمحاكاة جلسة برلمانية بمراكش

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 24 ماي 2015 الساعة 22:41

تقرير حول اجتماع النقابات التعليمية مع الوزارة يوم 22ماي2015 الإدارة التربوية مع التركيز على خريجي مسلك الإدارة التربوية




الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم
  تقرير حول اجتماع يوم 22ماي2015
 
الحاضرون:
عن النقابات: (CDT. FDT. UMT. UNTM)
عن وزارة التربية الوطنية: مدير مديرية الموارد البشرية (شفيق أزبة)، ممثل مديرية الشؤون القانونية والمنازعات (بن يشو)
 
الموضوع: الإدارة التربوية مع التركيز على خريجي مسلك الإدارة التربوية
أكد ممثلو الجامعة الوطنية لموظفي التعليم على أن ملف الإدارة التربوية يجب أن يعالج في شموليته بمعنى البحث عن حلول للخريجين (109) ولجميع الأطر الإدارية الأخرى (18000)، كما سجلوا الضبابية التي تلف هذا الملف من قبل وزارة التربية الوطنية وعدم الوضوح باستفرادها في العديد من القرارات خصوصا قرار إحداث مسك الإدارة التربوية.
كما أكدوا دعمهم لهؤلاء المتكونين وطالبوا من مدير المديرية العمل على الاستجابة لمطالبهم مع نهاية السنة حتى يتسنى لهم العمل وفق ما قرره المرسوم المنظم والذي على إثره ولج هؤلاء الأساتذة مسلك الإدارة التربوية.
وبعد نقاش مستفيض تقرر ما يلي:
• التعيين المؤقت في أماكنهم مباشرة بعد التخرج وليس تكليف وفق قرار معدل لوزير التربية الوطنية
• المشاركة في الحركة الإدارية مباشرة بعد الحركة الأفقية وقبل عملية الإسناد في منصب مدير التعليم الابتدائي أو حارس عام.
• احتساب الأقديمة في الإطار منذ تاريخ التخرج
• تغيير الإطار مباشرة بعد صدوره في النظام الأساسي الجديد المرتقب
• منح دبلوم للخريجين
وانتهى اللقاء بالاتفاق على عقد لقاء آخر لمتابعة مناقشة ملف الأطر الإدارية التي تشتغل في المؤسسات التعليمية (18000).
 تقرير نورالدين لقليعي







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- إلى متى ؟

اطار اداري

لقاء وراء لقاء والادارة التربوية ملفها لم يتحرك ولن يتحرك لأن الوزارة الوصية قد نفضت يدها عنه منذ تخلي "الوزير الوفا " الذي أبان عن صدق نيته لإخراج إطار الإدارة التربوية إلى الوجود ، عقد لقاء يوم 22 ماي 2015 وتم الإتفاق على التأجيل .
 (وانتهى اللقاء بالاتفاق على عقد لقاء آخر لمتابعة مناقشة ملف الأطر الإدارية التي تشتغل في المؤسسات التعليمية  (18000 ). )
إلى متى سيعقد اللفاء وهل سيتفق الفرقاء على .........؟

في 25 ماي 2015 الساعة 17 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لماذا الكيل بمكاييل

استاذ

تحية تربوية
الملاحظ ان النقابات تكيل بمكاييل رغم اننا كلنا رجال تعليم ومن اسرة واحدة
مشكل خريجي مسلك الإدارة التربوية حديث العهد وتتدخل النقابات لحله
مشكل المفتشين لا احد يحرك ساكنا
لماذا؟ هل هؤلاء اخوة لنا واولائك اعداؤنا ؟
علما ان اغلب المفتشين كانوا منخرطين كاساتذة في اغلب النقابات واغلب النقابات تستنجد بالمفتش لتكوين منخرطيها عند قرب الامتحانات المهنية
فماذا لا ندافع عنهم اعترافا لهم بجميل ولو قد مضى ؟
ام اننا تحسدهم لانهم غيروا الاطار
ام انهم يكشفون عن عوراتنا
ام.........
حان الوقت لنتحد اسرة واحدة اساتذة ومديرين زاطر ادارية اخرى ومفتشين لخدمة الصالح العام
كفى اسرة التعليم تشتتا وتفرقة لان ذلك يخدم من اراد لنا التفرقة
فان كنتم ديمقراطيين وحقوقيين فعلا فدافعوا عن هؤلاء واولائك

في 25 ماي 2015 الساعة 18 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- adieu

marocain

apres le grand scandale des  (cadres administratifs et gestion ) voici un nouveau scandale qui se prepare et bien sur ces les syndicalistes ! ! qui en profitent puisque c'est eux qui benificient de tout les profits ! ! ! !byby maroc ! !

في 25 ماي 2015 الساعة 06 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- التعويضات

مهتم جدا

قد يسر البعض سماع هذا الخبر ولكن الضبابية مازالت تلفه خاصة في مجال منح الاطار، هل يواكبهاالتعيين في الدرجة الاولى لمن لم يحصل عليهامن قبل؟ أو تبقى الوضعيةعلى حالتها،ام هناك صفقة سرية أخرى بين النقابات و الوزارة للسكوت على المطلب؟

في 25 ماي 2015 الساعة 27 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ترقية

enseignant

ولماذا لا يكون التركيز على خريجي آلسلمين 7و8.ألايستحقون ترقية اسثنائية؟
أو إضافة سنوات جزافية كما قيل من قبل للمشاركة في الترقية بالإختيارلهذه السنة

في 25 ماي 2015 الساعة 30 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تصحيح وتصويب

نبي / وجدة

يرجى تصحيح مدير مديرية الموارد البشرية  (عزيبة ) / شفيق أزبة و ليس عزيبة .شكرا

في 25 ماي 2015 الساعة 39 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ح

عبدو

ما هذه الفوضى.
ماهي إذن وضعية الاطر الادارية الحالية

في 25 ماي 2015 الساعة 31 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- و لا جديد يذكر

إطار إداري

للأسف الشديد لا تزال الوزارة تغض الطرف عن الادارة التربوية التي يبذل أطرها جهودا جبارة لتنزيل سياسات الوزارة ، لكن الاخيرة تثبت مع مرور الايام ان من لم يتحرك لن ينال حقوقه...

في 25 ماي 2015 الساعة 00 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الاطار

itri

ملاحظة لابد ان يعرفها المدراء الممارسين حاليا ان الاطار الدي يحلمون به ليس في مصلحتهم.لان الاقدمية في الاطار الجديد سيكون بعد صدور المرسوم.يعني انه سيفقد اقدميته العامة.

في 25 ماي 2015 الساعة 31 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- متى تعلنون المساندة للمتضررين

نداء متضرر

انتم انانيون ايها النقابيون ويا ايها المرشحون،لانكم تدافعون فقط عن مصالحكم دون ان تكترثوا بزملائكم غير المجازين والدين حرموا من عدة مباريات كهاته التي تتهافتون عليها ظلما وعدوانا وهم اكثركم دراية وتجربة بالميدان التعليمي،دنبهم الوحيد هو انهم تفانوا في عملهم في الوقت الدي كنتم فيه تتغيبون كما يحلو لكم من اجل متابعة الدراسة الجامعية
فبالله عليكم كيف تسمحون لانفسكم بحضور المباراة دون الدفاع عن حق اساتدتكم الاجلاء في المشاركة.فمتى ستتخلصون من نرجسيتكم وتعلنوا المساندة للمتضررين؟

في 26 ماي 2015 الساعة 48 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- وزارة الفرص

حسن

كما أشار زميلنا في مقال سابق كنا مرابطون في أقسامنا نعمل في جد وتفان ولم نرغب ابدا في متابعة الدراسة والله ليس الجانب المادي بقدر ما أننا غيوريين على فلدات اكبادنا وكان ايماننا بالله قوي وسيبق كدالك ,للاسف اناس يتخدون معايير بشكل انفرادي ويدعون الى المقاربة التشاركية,دبلوم مركز تكوين المعلمين لا يعادل شيئا ,السلم10 كدالك السلم 11لا قيمة ولا اضافة معنوية له حسبنا الله ونعم الوكيل

في 26 ماي 2015 الساعة 24 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- almodir

ahmado llah

لايشرفني الانتماء الى فئة المديرين في ظل هذه الوظعية التى تجعل من اغلبهم انبطاحيين امام تعليمات اسيادهم في النيابات ويشرعنون لهم الفساد عبر التوقيع على فواتير وهمية خاصة بالمطاعم المدرسية ولو اثناء فترات انقطاع التلاميذ .

في 26 ماي 2015 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- al ofok

hammou

ماهي افاق الترقي بالنسبة لهذا الاطار الجديد علما ان اغلبهم يصنف في الدرجة الاولى السلم 11 منذ 2000 واذا اعتبرنا السنتين الجزافيتين حسب اتفاقية 26 /فبراير فستكون 1998 ،كيفية الولوج الى خارج السلم ؟ومتى؟

في 26 ماي 2015 الساعة 51 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- hamid hamid

hamid hamid

هذه مجرد حملة انتحابية فموضوع الادارة التربوية لازال غامضا وتحكمه المذكرة الوزارية الصادرة في هذا الشان ,في غياب النطام الاساسي تبقى الضبابية سيدة الموقف

في 27 ماي 2015 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- جواب على رقم1

أحمد

مباشرة بعد انتخابات اللجان الثنائية......راك عارف
أما ما يسمى القانون الاساسي فهو أخطر لعبة ابتكرتها العبقرية السياسية للمسؤولين على الشأن التعليمي.وكثير من النقابيين يعرفون هذا جيدا,لكن مع الاسف الآن ,أصبح التواطؤ مع الادارة السياسية للوزارة هو الفرصة الوحيدة للاستفادة من الريع النقابي,,,وأحسن مثال هو إحالة آلاف المدرسين على ما يشبه التقاعد بأجرة كاملة بذريعة التكليف بمهام إدارية لمدة سنة ! ! ! ! ! ! !;وما زال كاين الخير لمن يساهم في تمرير مخططات عباقرة الوزارة بتعويد رجال التعليم مثلا على الانتظار: بداية الموسم المقبل..بعد فاتح ماي..بداية الوسم المقبل...وهكذا ....

في 28 ماي 2015 الساعة 35 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

أستاذ(ة) مدرسة الرائدة هذه الأيام
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ملتقى الثقافة العربية التاسع بخريبكة يحتفي بأكثر من ربع قرن من التنمية والإشعاع العالمي

 
وجهات نظر

التكوين المستمر بالمغرب بين رهانات التنمية وإكراهات الإصلاح


إشكال الخيار الأوحد في الامتحان الوطني الموحد: نحو عدالة تقويمية في مادة اللغة العربية (مسلك الآداب والعلوم الإنسانية


مقصلة الامتحانات: حين تتحول معاهد الطب والهندسة إلى ''جنة خلد''


من تمجيد المعدلات المرتفعة إلى تقدير الكفاءات: في أفق إعادة بناء الثقافة المدرسية


اقتربت الامتحانات واشتعل لهيب الدروس الخصوصية.. والغش يدمر مؤشرات الجودة


المنظومة التعليمية وسؤال التربية على القيم.. هل هي أزمة ضعف المناهج أم انعكاس لأزمة قيم مجتمعية؟


القانون 54.23: أيّ مستقبل لمنخرطي CNOPS؟

 
حوارات

حوار مع خبير التنمية الذاتية الأستاذ الحسن بواتاون


من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم

 
قراءة في كتاب

تارودانت ...تقديم و توقيع كتاب '' تراتيل الأقنعة '' للكاتب الدكتور عبد الرحيم الخلادي


صدور كتاب جديد للدكتور محمد بوشيخة: ''فلسفة القيم في العقل الأخلاقي العربي''

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
جامعة ابن زهر ...تظاهرة علمية تحت شعار : '' البحث العلمي والابتكار في عصر الذكاء الاصطناعي ''

 
خدمات