قدم السيد عبد الجليل شوقي مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة كلميم السمارة يوم الأربعاء 21 أكتوبر 2015 عرضا توجيهيا حول موضوع:استراتيجية التكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في ضوء المستجدات، وذلك افتتاحا للموسم التكويني الجديد بالمركز المذكور.
وانطلق المحاضر بالتأكيد على المنطلقات الكبرى المؤطرة لورش التربية والتكوين ببلادنا خاصة ما ورد في الدستور المغربي لسنة 2011 فيما يتصل بتركيزه على ترسيخ البناء الديمقراطي وربط المسؤولية بالمحاسبة واعتماد نظام الجهوية المتقدمة، إضافة إلى المقتضيات الواردة بالميثاق الوطني للتربية والتكوين والمتعلقة أساسا بتكوين أطر قطاع التربية والتعليم وكذلك المستجدات المواكبة للموسم التكويني الجديد خاصة التدابير ذات الأولوية والرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
وشكل هذا العرض فرصة لإلقاء نظرة شاملة حول نظام التربية والتكوين عبر التعريف بالوزارتين المشرفتين عليه، الأسلاك التعليمية المبرمجة وتقديم مجموعة من الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالتلاميذ والمدرسين والطلبة الأساتذة المتدربين على مدار السنوات العشر الأخيرة.
كما تضمن ذات العرض تقديم البرنامج الجديد لتأهيل الطلبة الأساتذة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين خاصة على مستوى الأهداف المتوخاة من تأهيل أطر هيئة التدريس، منهاج ونظام التكوين، الكفايات المهنية...
في ختام هذا العرض، تمت الإجابة على التساؤلات المطروحة من قبل الطلبة الأساتذة مع حثهم على التركيز على التأهيل والارتقاء بكفاياتهم المهنية من أجل ضمان النجاح في مباراة التوظيف في سياق يتسم حاليا بفصل التكوين عن التوظيف.
رشيد نجيب – كلميم
