احتفلت الثانوية الإعدادية الشهيد علي بن طاهر بشراكة مع جمعية أباء وأولياء التلاميذ ، وجمعية البريد للحمام الزاجل بسبت الكردان بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، وذلك مساء يوم الخميس 05 نونبر 2015 بحضور كل من السيد باشا مدينة سبت الكردان، ممثل عن نيابة التعليم بتارودانت، ممثل الدرك الملكي، أمهات آباء وأولياء التلاميذ، وأطر وتلاميذ المؤسسة.
بداية وقف الحضور لتحية العلم الوطني ثم افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم، بعدها تفضل السيد رئيس المؤسسة بإلقاء كلمة مقتضبة ذكر فيها الحاضرين بنضال المغاربة وتلاحمهم والعرش العلوي المجيد، وإبداع المغفور له الحسن الثاني في إعلان المسيرة الخضراء لاستكمال الوحدة الترابية، كما ضمنت كلمته عبارات التقدير والافتخار بالانتماء لهذا الوطن. وخلال هذا الحفل تم عرض فيلم يؤرخ لملحمة المسيرة الخضراء، وبعده ردد الحاضرين النشيد الخالد " صوت الحسن " ترسيخا للقيم الوطنية وحب الوطن في نفوس الناشئة. كما قامت التلميذة كريمة إيبوركي بأداء قسم المسيرة الخضراء وترديده من طرف كل الحاضرين، كما أبدع مجموعة من التلميذات في تقديم مساهمات وطنية أبرزها مسرحية ثنائية تعرف بقضية الصحراء المغربية للتلميذة نعيمة بن زايدة والتلميذة مريم الفوال وقصيدتين وطنيتين من إبداع دعاء أولقايد و لبنة الباز.
وتخلل الحفل عرض فريد من نوعه قامت خلاله جمعية البريد للحمام الزاجل بإطلاق أزيد من 300 طير حمام داخل فضاء المؤسسة تعبيرا عن قيم المحبة والوئام والسلام.
بعد ذلك تم تكريم السيد ابراهيم الحمري واحد من المقاومين الذين شاركوا في المسيرة الخضراء اعترافا بما قام به من تضحيات جسام في سبيل استكمال الوحدة الترابية، وتقديم شهادة شكر وامتنان لكل من رئيس جمعية الحمام الزاجل ومدير دار الطالب بسبت الكردان وكل التلاميذ والتلميذات الدين أبدعوا في هذا الحفل.
وفي الختام رفع إمام مسجد سبت الكردان والحاضرين أكف الضراعة للعلي القدير بأن ينصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس ويجعله فخرا وملاذا لهذه الأمة، وأن يقر عينه بولي العهد الأمير مولاي الحسن ويشد أزره بشقيقه الأمير مولاي رشيد ويحفظه في كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.












