في اطار تعميم برنامج “مسير” بالمؤسسات الابتدائية والاعدادية و الثانوية التأهيلية بالاقليم ومن اجل دعم قدرات السادة المديرين في مجال تدبير الموارد البشرية وتطوير مهاراتهم انطلقت فعاليات الدورة التكوينية حول استعمال النظام المعلومياتي ” مسير” Massirh لفائدة رؤساء المؤسسات التعليمية العاملين في الأسلاك الثلاثة بنيابة تنغير. وقد احتضنت قاعة التكوينات بالثانوية التاهيلية زايد احماد بمدينة تنغير هذه الدورة التكوينية بالافواج والتي ستستغرق ثلاثة ايام ابتداء من 14 الى غاية 18 دجنبر 2015 . ومن المنتظر ان يستفيد من هذه الدورة 161 مدير مؤسسة تعليمية بالاضافة الى المؤطرين التربويين والموجهين وموظفي النيابة الاقليمية في لقاء تواصلي معهم .
اشار الاستاذ محمد صلاح السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية و الشؤون العامة في كلمة افتتاحية و توجيهية، مرحبا من خلالها بالحاضرين، بعد ذلك انتقل إلى الاحاطة بالمرجعيات و النصوص المنظمة للنظام المعلومياتي مسير ،مبرزا أهمية هذا البرنامج التدبيري الهام و قدرته على التدبير المحكم والميسر لكل الوضعيات الإدارية و المالية المرتبطة بالموارد البشرية التابعة لقطاع التربية الوطنية ،مؤكدا أن تنزيل هذا البرنامج الذي سيدخل في مرحلة التعميم النهائي على مستوى المؤسسات التعليمية ابتداء من السنة الدراسية 2016/2017 يهدف بالأساس إلى عصرنة التدبير الإداري و إرساء حكامة حقيقية و متقدمة في إطار تفعيل اللامركزية و اللاتمركز لجميع المساطر الإدارية. كما شدد السيد الرئيس على أهمية هذه الدورة التكوينية التي تسعى إلى تمكين الأطر الإدارية من تملك حرفية كبيرة في التعاطي مع مستجدات البرنام وإكراهاته التطبيقية ، بالاضافة الى مسك المعطيات في وقتها للرفع من المؤشرات و الإستباق في تهيئ الملفات كما حث على برمجة مجموعة من المحطات التقويمية قصد الوقوف على مدى تطور تطبيق البرنام على مستوى النيابة من أجل تجاوز الاختلالات و المعيقات والاكراهات. مذكرا في نفس الوقت الى أن البرنامج المعلومياتي” مسير “(MASIRH)، هو نظام تم اعتماده من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في إطار اللامركزية واللاتمركز، من أجل منح المؤسسة التعليمية سلطة فعلية في القرار، واستقلالية في تدبير المساطر المتعلقة بتدبير الموارد البشرية، لتحسين الإنتاجية ونوعية المعلومات المقدمة. ومشيرا الى ان البرنامج يهدف الى : – إنشاء نظام معلوماتي موحد يستخدم من طرف جميع مدبري الموارد البشرية؛– تعزيز الحكامة في المنظومة التربوية؛– تفعيل اللامركزية واللاتمركز في تدبير الموارد البشرية؛– المعالجة السريعة والفعالة لملفات الموارد البشرية، وجودة الخدمات المقدمة؛– الوصول السريع إلى المعلومة؛– توحيد المعطيات من أجل اتخاذ القرار المناسب.
تضمن برنامج الدورة : تقديم عرض حول منظومة مسير: التعريف، طريقة الولوج إلى البوابة، تدريب على مسك بعض ملفات – المكون الاول :التعويضات العائلية من تأطيرالاستاذ محمد نايت مسعود- فترة الاستراحة - المكون التاني : الرخص الاستثنائية : – الوفاة – ترك الوظيفة من تاطير محمد قاسمي– المكون الثالث : الرخص لأسباب صحية المرضية– رخصة الولادة من تاطير الاستاذ لحسن تايكاوي.
تخلل هذه الدورة نقاشات واستفسارات حول أليات استغلال هذا البرنامج وفق جميع الحالات المتعلقة بتدبير هذه المكونات في مرحلتها الاولية مع ضرورة تكثيف الدورات التكوينية و تحديث وسائل العمل من المعدات المعلومياتي وربط جميع المؤسسات التعليمية بالانترنيت بالصبيب العالي دون اغفال التعويضات التحفيزية عن المهام الاضافية التي مافتئت تنضاف الى السلة الثقيلة التي ارهقت كاهل الادارة التربوية فمن مسار الى تيسير والآن مسير1 وغدا مسير 2 وبعد غد: " الله اجيب التيسير اوالله اسهل".
ثانوية زايد احماد تنغير
ميمون تافويت

