
تحت شعار " التواصل و الحوار دعم لمدرسة النجاح " نظم كل من نادي التفكير الايجابي و مركز التوثيق و الإعلام بالثانوية التأهيلية المرجعية ابن سليمان الروداني بتارودانت ،يوم السبت 3 دجنبر 2011 على الساعة الثالثة بعد الزوال،ندوة استجوابية كان ضيفها السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتارودانت الأستاذ محمد جهدو،حاوره فيها تلميذات و تلاميذ المؤسسة، حول عدة قضايا دراسية و سلوكية منها:...
- المخطط الاستعجالي.
- انعدام و قلة الموارد البشرية في بعض التخصصات كشعبة الفنون التطبيقية .
- الأمن بمحيط المؤسسات التعليمية
- الاكتظاظ داخل الأقسام.
- غياب مراكز الاستماع بالمؤسسات التعليمية .
– صفة الثانوية المرجعية التي حصلت عليها المؤسسة مؤخرا.
– الدعم التربوي و الساعات الإضافية و ارتفاع معدلات المراقبة المستمرة ببعض المؤسسات التعليمية الخصوصية .
و طرح الأستاذ عبد اللطيف عزام بوصفه ضيف الجلسة ،على السيد النائب الإقليمي ،ضيف الندوة، أسئلة تهم :
- الضعف الملاحظ في جودة التعلمات الأساسية كالقراءة مثلا و مدى مساهمة بعض مبادرات المؤسسة كرالي القراءة في تغيير هذا الواقع.
- عدم استفادة المؤسسة من ميزانية إضافية رغم تواجد شعبة الاقتصاد و مسلك الجدع التكنولوجي أسوة بالمؤسسات التقنية.
- تحكم الخريطة المدرسية في مسار التلميذ الدراسي دون استحضار مؤهلات التلميذ و قرارات مجلس القسم .
و قد أبان التلاميذ المحاورون و مسيرة الندوة على مهارات تواصلية و حوارية متميزة نالت إعجاب الحاضرين .و أبان السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية على سعة صدره كما اتسمت أجوبته بالصراحة و الموضوعية و الشمولية.
و أشار الأستاذان المؤطران لهذا النشاط الأستاذ عبد اللطيف عزام مسئول مركز التوثيق و الإعلام و الأستاذ عبد الجليل مسكين منسق نادي التفكير الايجابي في كلمتهما المشتركة أن النشاط كان من بين أهدافه الرئيسية توظيف تعلمات التلاميذ في وضعيات إدماجية حقيقية و تدريبهم على قيم الحوار و التواصل و ضوابطهما عمليا .
و قد قدمت بالمناسبة هدية رمزية تذكارية من طرف المنظمين إلى السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية .