لمراسلتنا : [email protected] « الجمعة 26 يونيو 2026 م // 10 محرم 1448 هـ »

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

في ما يلي نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم 2026...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية برسم 2026...

لوائح بأسماء الناجحات والناجحين

في ما يلي لوائح بأسماء الناجحات والناجحين بصفة نهائية في مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز...

تربويات TV

لماذا انهارت شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد خطوة الصين Deepseek


لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

تارودانت ...المدير الإقليمي يستقبل التلميذ أيوب أوبلا الحاصل على أعلى معدل على مستوى المديرية


فريق فرع مراكش للمؤسسة ، يتوج بطلا للدورة 16 للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة


المديرية الإقليمية بتارودانت تنظم الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي


الملتقى الإقليمي الثالث للتوجيه بتنغير: محطة ناجحة لترسيخ ثقافة الاختيار الواعي

 
أنشطة الأكاديميات

أكاديمية مراكش-آسفي تحتفي بالتميز القرائي التلاميذي


أكاديمية مراكش- آسفي تتألق في مسرح الريادة


مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغّرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ورشة تلاميذية لمحاكاة جلسة برلمانية بمراكش

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 18 فبراير 2015 الساعة 12:01

التوجيه التربوي : شد ليا نقطع ليك... بنيابة سيدي افني




 

عوض القيام بالمهام المنصوص عليها في المذكرة 117 المنظمة لعمل هيئة التفتيش في التوجيه التربوي والمادة 53 من المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 13 فبراير 2003 وخاصة مايتعلق منه بمهام التاطير والتنسيق وتغطية المؤسسات الغير التابعة لقطاعات التوجيه وضمان الحد الادنى من خدمة الاعلام والمساعدة على التوجيه للتلاميذ، يصر المفتش الاقليمي للتوجيه التربوي بسيدي افني على عرقلة عمل المستشارين بالقطاعات المدرسية وذلك بآخر ما جادت به عليه قريحته من صيحات الشطط في استعمال السلطة في زمن ربط المسؤولية بالمحاسبة ضاربا بعرض الحائط القوانين المعمول بها في مجال التوجيه التربوي بالمغرب منذ إحداث هذا الاطار، نذكر منها :

1- التجسس والتلصص على سكنات وحركات المستشارين بالقطاعات عبر شبكة الهاتف النقال التي لا يستفيد منها الا هو!

2- ارسال تقرير مغلوط حول تدخلات المستشارين الى النائب الاقليمي بتاريخ 12/01/2015 لتوجيه الاستفسارات اليهم حول ماسماه الغياب عن العمل.

3- رفضه عقد اي لقاء او اجتماع مع المستشارين الى غاية كتابة هذه السطور.

4- عدم التواصل او اخبار المستشارين باللقاءات او الدورات او التكوينات الخاصة بالتوجيه.

اللائحة طويلة جدا، وسننشر مزيدا من هذه السلوكات اللاادارية واللاقانونية في حينها ليتبين بوضوح لساكنة هذا الاقليم وخاصة اباء واولياء التلاميذ من يعمل للنهوض بالتوجيه بالنيابة ومن على العكس من ذلك يسعى جاهدا لعرقلة هذه الخدمة الحيوية في المسار الدراسي والمهني للتلميذ.

 

محمد ازرور

مستشار في التوجيه التربوي

سيدي افني







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- [email protected]

mowajiha

mowajih akhir zaman, wa sir tkhdem o 7elel rz9ek , wejhek 9asse7, ka tchemss f tiznit o t9er9ib nab f l9hawi , wa sir tkhdem 3la rassek

في 18 فبراير 2015 الساعة 49 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- دير شغلك و باراكا من التبرزيط

متتبع

التوجيه التربوي حق أريد به باطل ، أتساءل أين هو التوجيه التربوي في مؤسساتنا؟ التوجيه ليس هو توزيع المطويات على المؤسسات و تنظيم ملتقى التوجيه سنويا/التوجيه هو مصاحبة و مواكبة التلاميذ طول السنة لبناء مشروعهم الشخصي من خلال أنشطة مكتفة و من تأطير المستشارين. كفى من الضحك على العباد.

في 18 فبراير 2015 الساعة 30 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- إن لم تستحي فقل ما شئت

مهتم بالميدان

كاتب المقال ينتمي الى فئة معروفة بالمنظومة التربوية بريعها الخاص فهي الفئة التي يتم تسجيل حضورها بالمؤسسات التعليمية و ليس حضورها و بالتالي لو تم بحث مددق و من جهة محايدة و قدمت الى وزير الوطيفة العمومية فستصنف هذه الفئة في خانة الاشباح .و السادة نواب المسؤولين على هذه الفئة لا يرون ضرورة حضور هذه الفئة و الا كيف يتم التغاضي على عملها الذي يعرف الجميع حجمه و مضمونه. ولقد حان الوقت فعلا لربط المسؤولية بالمحاسبة لكن على اية مسؤولية يتكلم المقال؟ وهل ستكون الجرأة لصاحب المقال ليصرح كم مرة زار مؤسسات قطاعه؟ وكم ساعة قضى بها ؟ وكم هي اجرته؟ ليستنتج الجميع كم يتقاضى صاحبنا في الساعة؟ وهل يوجد موظف سامي يتقاضى اكثر منه؟ ومن كان منزله من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة. و للحديث بقية

في 18 فبراير 2015 الساعة 09 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- فاقد الشيئ لا يعطيه

ملاحظ

باين غير من الصورة ديالك أنك ما مكادش في مخك. مفركس ، بنظارات، ووو البوز... كتعرض علينا صورتك؟ انت زوين ولكن خاوي. أش غادي توجه في التلاميذ إلا انت هكذا؟. وجه غير راسك قبل ما تهدر على التوجيه التربوي.

في 18 فبراير 2015 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الله اعطينا وجهكم اأ المشتشارين في التوجيه

فاعل تربوي

بعد القراءة المتأنية للكلمات المكتوبة أعلاه، التي لا ترقى البتة إلى درجة مقال، وبعد التحليل الدقيق لحيثيات الميدان بنيابة سيدي إفني التي لا تنتهي مشاكلها، سواء في الشق المتعلق بالتدبير الإداري أو العمل الميداني، لا يمكنني إلاأن:
أستنكر بشدة واقع عمل مستشاري التوجيه بهذه النيابة: مستشارون عاطلون عن العمل  (مع تسجيل استثناء في قطاع الأخصاص )، يأكلون السحت جهارا ويرفضون الالتحاق بمقرات عملهم. وعلى رأس هؤلاء العاطلين صاحب هذا لمقال
أوجه رسالة إى صاحب المقال: بالله عليك ياسعادة المستشار، ألا تحس وأنت ذاهب إلى بيتك أنك تظلم باستمرار فلذات أكبادنا بكل من أيت الرخاء وتيغرت. هل هؤلاء التلاميذ لا حق لهم في الاستفادة من خدمات المساعدةعلى التوجيه؟، فقبل أن توجه سهام النقد للمفتش، الذي يتحمل وأنا معك متفق جزءا كبيرا من المسؤلية عن هذا الوضع القائم
أستنكر تعامل النيابة مع الوضع القائم: المسؤلون في النيابة على علم بوضعية لاعمل المستشارين، لكن كل واحد تيحسبها على قدو، كل واحد شاري السلك. حشوما بزاف

في 19 فبراير 2015 الساعة 57 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- سيدي إفني

متتبع

يعتبر الإعلام والمساعدة على التوجيه محور المنظومة التربوية، إذ به تتم بلورة المشروع الشخصي للتلميذ، ومنه المشروع المجتمعي للمؤسسة التربوية. فهل هذا المستشار قام بعمله كما يجب أم أن هذا أسلوبه في التغطية عن غيابه المستمر عن القطاع المسند إليه؟ أرجو أن يفتح تحقيق موضوعي في عدد زيارات هؤلاء المستشارين للمؤسسات التابعة لهم حتى يتضح للعيان المهزلة التي يريد هذا الشخص التغطية عليها.

في 19 فبراير 2015 الساعة 38 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- توضيح بعض المغالطات حول عمل المستشار

تربوي

توضيح بعض المغالطات حول عمل المستشار

بعيدا عن الجدال و المقارنة بين استعمالات الزمن لكل من الاساتذة و الادارة التربوية و هيئة التوجيه لابد من التذكير بأن هناك مذكرات تنظيمية لكل واحد ممن ذكروا سالفا، فلا مجال للمقارنة هذا من ناحية
من ناحية اخرى لن اتطرق في تعليقي هذا على العلاقة المهنية بين المستشار الذي نشر هذا المقال في موقع تربويات و المفتش، فهذا شأن داخلي بينهما يمكنه معالجته إداريا لا عن طريق النشر في المواقع الالكترونية؛
سأنطلق من وضعية واقعية حتى يتبين للعموم ظروف اشتغال عينة مهمة من المستشارين في التوجيه تجنتبا لتعميم بعض المغالطات على كل المستشارين في التوجيه التربوي؛
كما تعرفون فنسبة مهمة من البلاد المغربية هي مجال قروي او شبه حضري، و بما ان عدد المستشارين في المغرب العاملين في الميدان لا يتعدى 953 مستشار  (حسب اخر احصائيات وردت في صحيفة ليكونوميست لسنة 2013 في تحقيق صحفي حول منظومة التوجيه في المغرب ) و كذا طريقة العمل المبنية على نظام القطاعات المدرسية المتكونة في ادنى مستوياتها من مؤسستين ؛
لنحلل الوضعية و اترك الاجابة للاخوة الذين علقوا سابقا : مستشار يعمل في الوسط القروي له قطاع مدرسي يتكون من ثلاث مؤسسات ،المسافة الفاصلة بين المؤسسة الاولى و الثانية 120كلم و 80 كلم هي المسافة الفاصلة بين المؤسسة الاولى و الثالثة ناهيك عن مشكل النقل المتوفر في أغلبه اسبوعيا بحكم الطابع الشبه الحضري و القروي التي تتواجد فيه هذه المؤسسات ؛
ما رأيكم يا سادة في هذه الوضعية لمستشار في التوجيه اذا تطلب منه الحضور يوميا لكل مؤسسة ؟
هناك وضعية اخرى : يطلب من المستشار المصاحبة و المواكبة، هل بقطاع مدرسي يتكون من 2000 تلميذ سيواكبهم كلهم بحكم ان المواكبة و المصاحبة و تحقيق المشروع الشخصي تتطلب غلى الاقل 4 ساعات كمقابلة فردية سنوية لكل تلميذ؛ لنحسبها بلغة الرياضيات 2000*4= 8000ساعة علما أن السنة تتكون من 365 بومو كل يوم يتكون من 24 ساعة ، لنحصل على8736،
كم ستحتاج له من سنة ليتتم جميع التلاميذ و يحقق معهم مشروعهم الشخصي و الدراسي ؟

في 20 فبراير 2015 الساعة 35 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كم مرة حضرت في المؤسسات التي سوف تقوم بها بمصاحبة التلاميذ

أستاذ من سيدي إفني

أتحداك المسمى أزرور أن يبين للناس كم من مرة حضر الى المؤسسات المفروض القيام بالتوجيه المدرسي؟
أقسم أنك لم تحضر ولو مرة في هذه السنة ولو مرة أقول في القيام بساعات لشرح التلاميذ التوجيه المدرسي والافاق. لم تحضر يوما الى المؤسسات والملحقات. سير كذب على الناس الذين لا يعرفونك

في 20 فبراير 2015 الساعة 20 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- من سيعلق الجرس؟

مهتم بالميدان

إن بعض الاطر التي ينتمي اليها كاتب المقال  (بعد تقديم التحية و الاجلال الى كل من يعمل بصدق وتفاني.. ) اصبحت لها "مكاسب خاصة" فلا حرج مثلا ان يتغيب الاطار لمدة طويلية وعلى حساب مصلحة التلاميذ . وكل من حاول محاسبته يدخل في متاهات و تتجند لمقاوته "عفاريت و تماسيح" من طينة خاصة.وكل من حاول الدفاع على مصلحة التلميذ تتجند للنيل منه اقلام و مكالمات و تجييش و...و....
فمن سيعلق الجرس؟ ويدخل في استراتيجية لكي يستفيد التلاميذ من حقهم في الخدمات الموكولة لكل اطار تربوي ؟ و لمن سيحصل الشرف لإسترجاع حقوق التلاميذ المهضومة؟.
وللمساهمة سأفكر جيدا و يسمح لي كاتب المقال لأقتبس منه توجيه رسالة مباشرة "لوزير الوظيفة العمومية" للبحث في مواظبة بعضهم على غرار الرسالة المفتوحة التي و جهها الى وزير التربية الوطنية. و اتمنى صادقا ان تتكاتف جهود الوزيرين للبحث في مضمون الرسالتين و اتخاد الاجراءات الواجبة حفاظا على حقوق الجميع أطرا و تلاميذ.
و السؤال لمن سيكون الشرف ليكون فرفرا؟

في 20 فبراير 2015 الساعة 41 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- شديتك نقطع ليك

مهتم بالميدان

من عنوان المقال يمكن الاستنتاج التالي:
النائب (ن ) و المفتش (م ) لصاحب المقال: شديناك بالحجة و البرهان (انك هضمت و تهضم حقوق التلاميذ و بواسائل اتباث ... )
صاحب المقال  (اجوبته غير مقنعة )ربما التحق بمركز تكوين المستشارين هو و...لكي يستفيد من تقاعد متكامل كما يروج لذلك اصحاب ريع التوجيه....
النائب نقطعوا ليك؟؟
صاحب المقال سأتسلج "بجمعية لعندهم المستاش ...."و سأهزمك لا محالة لأن لايوجد من سيتقبل كتاباتي "......"
ن م سأكون الفرفر الذي سيعلق الجرس حتى يسمع الجميع و يتحقق الجميع ان ابناء هذا الوطن يستحقون الاستفادة من خدمات بعض الاشباح و مهما كان الثمن.
التلاميذ :لي شديتوا قطعوا ليه الرزق لأنه قطع علينا حقنا في الاستفادة من خدمات الاعلام و التوجيه
يتبع....

في 23 فبراير 2015 الساعة 16 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

أستاذ(ة) مدرسة الرائدة هذه الأيام
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ملتقى الثقافة العربية التاسع بخريبكة يحتفي بأكثر من ربع قرن من التنمية والإشعاع العالمي

 
وجهات نظر

التكوين المستمر بالمغرب بين رهانات التنمية وإكراهات الإصلاح


إشكال الخيار الأوحد في الامتحان الوطني الموحد: نحو عدالة تقويمية في مادة اللغة العربية (مسلك الآداب والعلوم الإنسانية


مقصلة الامتحانات: حين تتحول معاهد الطب والهندسة إلى ''جنة خلد''


من تمجيد المعدلات المرتفعة إلى تقدير الكفاءات: في أفق إعادة بناء الثقافة المدرسية


اقتربت الامتحانات واشتعل لهيب الدروس الخصوصية.. والغش يدمر مؤشرات الجودة


المنظومة التعليمية وسؤال التربية على القيم.. هل هي أزمة ضعف المناهج أم انعكاس لأزمة قيم مجتمعية؟


القانون 54.23: أيّ مستقبل لمنخرطي CNOPS؟

 
حوارات

حوار مع خبير التنمية الذاتية الأستاذ الحسن بواتاون


من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم

 
قراءة في كتاب

تارودانت ...تقديم و توقيع كتاب '' تراتيل الأقنعة '' للكاتب الدكتور عبد الرحيم الخلادي


صدور كتاب جديد للدكتور محمد بوشيخة: ''فلسفة القيم في العقل الأخلاقي العربي''

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
جامعة ابن زهر ...تظاهرة علمية تحت شعار : '' البحث العلمي والابتكار في عصر الذكاء الاصطناعي ''

 
خدمات