تحت شعار : ( أصنع النجاح الدراسي لأبنائي و أساهم في تخليق أجواء الإمتحان الجهوي) ، عقد أعضاء مكتب جمعية الآباء بإعدادية الإمام البخاري يوم الأحد 31 ماي 2015 على الساعة 10 صباحا اللقاء التواصلي الثالث لهذا الموسم بتنسيق و تعاون مع الإدارة التربوية للمؤسسة و بحضور ما يفوق 84 شخصا من أمهات و آباء و أولياء تلميذات و تلاميذ المؤسسة .
إفتتحت اللقاء السيدة مريم سالك الكاتبة العامة للجمعية بكلمة ترحيبية بالحضور و ذكرت بإنجازات مكتب الجمعية التي ستصل إلى 18 إنجاز هام بحلول نهاية السنة الدراسية ، ثم قدم السيد عبد العزيز بولبات نائب أمين المال و المسؤول الإعلامي للجمعية عرضا تطرق فيه إلى محورين : صناعة النجاح الدراسي للأبناء – دور آباء و أولياء التلاميذ في التصدي لظاهرة الغش في الإمتحانات ، و بخصوص المحور الأول فقد قدم الأستاذ عبد العزيز بولبات توجيهات هامة منها : 1-عدم الإنزعاج من كثرة الدروس و الرغبة في معرفة كل شيئ لأن الرغبة في كل شيئ تجعل التلميذ(ة) لا يكتسب أي شيئ 2.- مساعدة الأبناء على تجنب الضغط و الوسواس الذي يصيبهم من جراء التخوف من عدم ضبط الأمور. 3- الإمتحان يتطلب التركيز قبل الحفظ و إنجاز التمارين التطبيقية و نماذج المواضيع السابقة. 4- بيان الفرق في الإستعداد لإمتحان المواد الأدبية و المواد العلمية. 5- الوصفة الأساسية : التفاؤل و الرغبة في التفوق هي مفاتيح النجاح.6-التنظيم و التخطيط و التعامل بذكاء مع المقرر الدراسي. 7- عدم تجاوز 120 دقيقة متصلة من المراجعة تعقبها إستراحة لتجديد النشاط. 8- الحرص على راحة العينين بتوفير الإضاءة الكافية و ترك مسافة لا تقل عن 30 سم بين العينين و الكتاب. 9- المراجعة الجماعية شريطة جدية جميع أفراد المجموعة. 10-التغذية المتوازنة الغنية بالكالسيوم و الفوسفور (الحليب و مشتقاته ، البيض ، القمح ، اللوز ، السمك ..)لأهميتهما في تغذية الدماغ – مادة المغنزيوم ( الخبز الكامل ، التين المجفف ، الخضر ، الفواكه ، الكاكاو..) و مادة النحاس (الكبد ، أصفر البيض ، العدس ، الحمص ..) و الأغذية الغنية بفيتامين B. 11- تجنب الأدوية التي يروج لها على أنه لتقوية الذاكرة لآثارها السلبية.12- ممارسة الرياضة و التنفس العميق و تجنب الغرف ناقصة التهوية أثناء المراجعة ليحصل الدماغ على القدر الكافي من الأكسجين. 13- الراحة و النوم الكافي أثناء فترة التحضير للإمتحان. 14- الثقة في النفس و الدعاء بإخلاص مع اليقين بالإجابة . و في المحور الثاني تطرق الأستاذ إلى الأضرار العاجلة و الآجلة لعملية الغش في الإمتحان و تحريمها قانونا و شرعا و ما قد يترتب عليها من أعمال عنف سواء داخل قاعات الإمتحان أو خارج أسوار المؤسسة .
إنتهى اللقاء على الساعة 12و15دقيقة في أجواء إيجابية عبر عنها جميع الحاضرين بقاعة المكتبة .
المسؤول الإعلامي للجمعية : عبد الـعـزيـز بـولـبات
المرجو النقر أسفله للتحميل:




