لمراسلتنا : [email protected] « الأحد 28 يونيو 2026 م // 12 محرم 1448 هـ »

مذكرة وزارية رقم 062×26 بتاريخ 16

في إطار سعي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى ترسيخ ثقافة الاستحقاق وربط الترقية بالمردودية،...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

في ما يلي نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم 2026...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية برسم 2026...

تربويات TV

لماذا انهارت شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد خطوة الصين Deepseek


لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

تارودانت ...المدير الإقليمي يستقبل التلميذ أيوب أوبلا الحاصل على أعلى معدل على مستوى المديرية


فريق فرع مراكش للمؤسسة ، يتوج بطلا للدورة 16 للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة


المديرية الإقليمية بتارودانت تنظم الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي


الملتقى الإقليمي الثالث للتوجيه بتنغير: محطة ناجحة لترسيخ ثقافة الاختيار الواعي

 
أنشطة الأكاديميات

أكاديمية مراكش-آسفي تحتفي بالتميز القرائي التلاميذي


أكاديمية مراكش- آسفي تتألق في مسرح الريادة


مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغّرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ورشة تلاميذية لمحاكاة جلسة برلمانية بمراكش

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 9 يوليوز 2015 الساعة 21:35

بيان الفرع المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي باشتوكة ايت باهاردا على لائحة "المناصب الشاغرة" للادارة التربوية




ردا على لائحة "المناصب الشاغرة" للادارة التربوية

على إثر إصدار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني للائحة المناصب الشاغرة لفائدة خريجي مراكز تكوين هيئات الإدارة التربوية الجدد، وإدراج مؤسستين، من منطقة الجذب، بنيابة اشتوكة أيت باها ضمن هذه المناصب الشاغرة؛ عقد المكتب المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي باشتوكة أيت باها، اجتماعا طارئا يومه الأحد 05/07/2015 لتدارس خلفيات هذا المستجد، حيث أكد على ما يلي :

  1. إن قرار الوزارة تمتيع الخريجين الجدد بالعمل في مؤسسات بمناطق الجذب، ومن تم حرمان زملائهم القدامى من هذا الحق، لَيُعَدُّ تَجَنِّيًّا صارخا على حق فئة من السادة المديرين القدامى الذين قضوا سنوات في المناطق النائية و البعيدة عن مقار سكناهم، وظلوا يتلمسون أمل تحسن وضعهم الاجتماعي عبر حركة وطنية يتيمة غالبا ما لا تستجيب لطموحاتهم المؤجلة. كما يعد ضربا صارخا، وغير مفهوم، لمبدأ تكافؤ الفرص الذي ظلت الوزارة الوصية ترفعه كشعار طيلة زمن تدبير ملف الإصلاح، باعتباره أحد مبادئ التخليق الأساس المساهمة في حسن تدبير المرفق الإداري، وتشجيع الانخراط الجاد والمسؤول في تنزيل الإصلاح.
  2. إن إقدام الوزارة الوصية على حرمان السادة المديرين القدامى من هذا الحق، ياتي في اطار إرضاء الخريجين الجدد، و"طمأنة" تذمرهم الذي عبروا عنه خلال حلقات الاحتجاج التي نفذوها خلال هذا الموسم؛ وهذا ما سيفتح الباب أمام تعميق الاحتقان، وزيادة التذمر، في صفوف السادة المديرين المتضررين الذين سيقتنعون- بما لن يدع مجالا للريبة والشك-  أن هذه الوزارة  تخاصمهم، بالفعل والقوة، في حقوقهم الأساسية، وتعمل على إرهاقهم، واستغلال مجهوداتهم الاستثنائية في خدمة أجنداتها الإصلاحية بدون مقابل يذكر، بعد أن  أغلقت باب الحوار في وجوههم، وحرمتهم من كل حقوقهم المشروعة، وعلى رأسها الحق في الحصول على "إطار". وتأتي اليوم، لتمد يدها لتجهز على ما تبقى من كرامتهم، ووضعهم الاعتباري، بترتيبهم كمديرين من الدرجة الثانية، إزاء فوج الخريجين الجدد من مراكز التكوين !.
  3. إن تعمد الوزارة  صم الآذان إزاء المطالب العادلة والمشروعة لهيئة الإدارة التربوية، والعمل على التحرش بها عبر قرارات تحمل الكثير من الإهانة، والتحقير، وادعاء "غياب الرشد"، من قبيل القرار إياه، حينما يتعلق الأمر بمطالب هذه الفئة المشروعة، في حين تتساقط على أعتابها، وتداهنها، حينما يتعلق الأمر بقضاياها الاستراتيجية من قبيل المشاركة في ورش الإصلاح، وإنجاح الدخول المدرسي، وما شاكل؛ لن يزيد هذه الفئة إلا تيقظا وإصرارا على مواصلة نضالاتها المشروعة، من منطلق الحق والواجب الذي  لا تجامل فيهما أحدا، حتى تحقيق كافة مطالبها، وعلى رأسها "الإطار".
  4. نؤكد للوزارة ان جميع المديرين والمديرات متساوون في الحقوق والواجبات ، وننبذ التمييز بينهم لسبب من الاسباب.

هذا، ولأجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في الحركة الانتقالية، وحركة إسناد المناصب، بين مختلف مكونات هيئة الإدارة التربوية؛ يطالب المكتب المحلي، بما يلي:

        I.            وطنيا:

  • إحداث حركة وطنية استثنائية لمعالجة الملفات الطارئة (شغور المناصب لأسباب طارئة: وفاة، تقاعد نسبي، عجز، إعفاء،...).

      II.            جهويا:

  • إحداث حركة جهوية لهيئة الإدارة التربوية على غرار الحركة الجهوية للأساتذة، لتصحيح الاختلال المذكور.

    III.            محليا:

o       تمتيع المديرين القدامى بحركة محلية استثنائية لشغل المنصبيْن الشاغرين بنيابة اشتوكة أيت باها، قبل إسناد أي منصب لفائدة المديرين الجدد؛ وذلك ضمانا لتكافؤ الفرص.

 

وعاشت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي صامدة، مناضلة، ...

عن المكتب

المرجو النقر أسفله للتحميل:  







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- احشدوا اسلحتكم

مغربي

ها قد بدات حرب داحس والغبراء

في 10 يوليوز 2015 الساعة 31 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- توضيح

خريج المركز

ليكن في علم كاتب البيان ان الخرجين الجدد سيكلفون فقط في هده المناصب لمدة سنة فقط وفي شهر فبراير سيفتح التباري على مناصب التقاعد النسبي للمديرين القدماء وهدا من حقهم ونحن نكن لهم التقدير واالاحترام


في 10 يوليوز 2015 الساعة 04 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- بيان الفرع المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي باشتوكة ايت باهاردا على لائحة "المناصب الشاغرة" للادارة التربوية

محمد

الوزارة تتوهم بأن سنة من التكوين ستفرز نخبة لها كفاية في التسيير الإداري وهذا وهم في وخم، فستبدي الأيام للوزارة ماهي جاهلته، فلا فرق بين الإداري القديم والجديد.
ومن العار فتح الإدارة غي وجه من اشتغل 4سنوات فقط أو حتى 10 سنوات لأن قطب ع.ت.ت هو التلميذ، ولتعلم الوزارة أن التهافت على مسلك الإدارة هو طلب الراحة والتخلص من أعباء القسم ليس إلا.
من هنا نهيب بالنقابات لفت انتباه الوزارة إلى هذا الأمر.
وثانية أكرر: عار تكوين طالب أستاذ وحرمان التلميذ من عطائه بعد 4سنوات أو 10.وفي المقابل تشييخ القسم.
فماذا سيقدم شيخ نيف على الستين للنلميذ؟
أرجو من النقابات أن تنبري لهذا المشكل والذي سيزيد من تردي تعليمنا في براثين التخلف.

في 10 يوليوز 2015 الساعة 35 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- عدم وضوح مال المدير الجديد

متتبع

البيان اثار انتباه المسؤولين والمتتبعين حول مال فئة المدير المتخرج :هل الوزارة ستعين المدير الجديد ام ستكلفه فقط في هذا المنصب؟اذا كانت الوزارة ستفتح التباري على هذه المناصب في السنة المقبلة للمديرين القدامى،ماذا سيكون مصير المدير الجديدبعد قضائه سنة من العمل بالمؤسسة؟اضافة الى ذلك ،اذاكانت الوزارة ستسند المؤسسات الى المديرين الجدد وتنتظر سنة ثم تقول لهم هذه المؤسسات ليست لكم بل للمديرين القدامى ، لماذا لا تلجا الوزارة الى تنظيم حركة جهوية على هذه المناصب وبعدها اجراء حركة تعيين المديرين الجدد ؟اظن ان خللا ما اشار اليه البيان اعلاه على الوزارة استدراكه.

في 11 يوليوز 2015 الساعة 05 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- توضيح

عبدالله خريج سلك الادارة التربوية

بعد الاطلاع على هذا البيان وقفت على الكراهية والضغائن التي تكنها الجمعيات لهذه النخبة من الاطر المتخرجة من سلك الادارة التربوية لان اي خطوة تتخذ لاجل هذه الفئة الا وتجد معارضة غير مشروعة وبيانات مدبجة رافضة تارة ومقترحة تارة اخرى كما هو الشان في البيان الهشتوكي الذي تألم لورود منصبين من اقليم شتوكة ايت باها ضمن لائحة المناصب الشاغرة معتبرا اياها مناصب جذب يعود الحق فيها للاولين قبل الاخرين.صحيح .هذا حقكم لكن اين تجلت لكم مغريات الجذب في م م السوالم مثلا؟واضيف لكم حقيقة اخرى ان جل المناصب في ضواحي شتوكة ايت باها تعلن وطنيا ولا يستفيذ منها احد وتعاد في الاسناد ونفس الشيء تم تعلن اخيرا في الحركة الادارية الجهوية مثل الفارابي والطاهر الافراني وغيرها كثير مما يعزز ان هذا البيان وراءه حساسية تجاه خريجي المسلك فاتقواربكم فينا.ولماذا لم تصدر جمعيات اخرى وهي اقوى بيانات على اثر المناصب المعلنة وهي في قلب المدينة مثل الدار البيضاء وفاس وتطوان وغيرها..؟لقد اثرتم قضية لاتستحق البيان لان بعدها مذكرة التعيين وفيها اسفل المناصب ملحوظةفحواها التعيين المؤقت ثم شيء آخر وهو معيار اعلان المناصب الاترون ان استمرارية الادارة والمرفق الاداري يتطلبان اعلان جميع المناصب الشاغرة لاسنادها قبل الدخول المدرسي وذلك للقطع مع افة التكليفات التي نخرت جسد الادارة التربوية فتلجا النيابات الى اصدار تكليفات لاشخاص مقترحين مسبقا دون اي مقابلة او ملف اوتباري ليستفيذ المكلف من نقطة امتياز التكليف ويكون محظوظا في حركة الاسناد وهذا بالضبط ما لجئتم اليه في شتوكة حيث تم تكليف استاذين بتسيير المدرستين التين اصدرتما في شانهما البيان وهذا التكليف غير قانوني من جهتين:
1ـ انه تجاوز المذكرة المتعلقة بالتعيينات وصدر في وقت مازالت المدرستين تحت مسؤولية المديرين ولم يتم بعد اعلان الحركة الادارية الجهوية ولم تصدر مذكرة التكليفات التي ينبغي ان تراعى فيها نفس المعايير في الحركات الاخرى الشيء الذي يفتح الباب امام الانتقادات من قبيل اين هي الديمقراطيةوالانصاف وتكافؤ الفرص الذي هومحوربيانكم وهل هذين الشخصين المكلفين هما فقط الاكفاء في نيابتكم ام هم محظوظون وعلى المقاس؟
2ـ حتى لو بقيت هذه المناصب شاغرة بعد تعيين الاداريين الخريجين فلابد ان تسند وفق مذكرة اكاديمية على اساس التباري والمقابلة ويسمح بعد ذلك بالاستفاذة من نقط الامتياز اما ان تسند المناصب الادارية مباشرة الى الاساتذة برسائل تكليف ويترك الخصاص في القسم فهذا مطلبنا وقفه وسنجدد هذا الطلب بعد الاعلان عن النتائج .
ـ اذا اسندت هذه المدرستين للخريجين ولا اظن ذلك فاي المديرين في نظركم سيقوم بتسليم المهام؟ المتقاعد الذي سيبدأ مفعوله بتاريخ 1شتنبر أم الذي تم تكليفه؟
ـ نقطة اخرى اساسية :الاستاذ الذي كلفتموه في هذا التاريخ بالذات من المفروض انه وقع محضر الخروج مما يلغي الاثر القانوني لكل تكليف تحت طائلة توقيع محضر الخروج مما يقوي هنا فرضية لجوئكم للتكليف للسبق للمناصب بدل الخريجين ونسيتم ان التعيين يلغي التكليف وسلطة التعيين اعلى من سلطة التكليف وخريج السلك اولى من استاذ القسم.
ـ لتتوحد الكلمة ويجمع صفنا فلغة البيانات ضيعت منا ومنكم الكثير ، فعودة الى هذا الموضوع متى شئتم وتحية صادقةلجمعية المديرين المعنية ورمضان كريم وعطلة سعيدة

في 11 يوليوز 2015 الساعة 27 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- حصان طروادة

hugosahara

هذه "الحرب" المصطنعة و التي لا تفيد أي طرف هي من قبيل حصان طروادة الذي يخفي أزمة حقيقية يعيشها الأطار الاداري  (القديم و الجديد ): أزمة أضلاعها الاربعة الانتهازية و الاقصاء و غياب بعد النظر و طغيان الذاتية المقيتة. و هذه الأمراض نخرت جسم رجال التعليم عامة حتى يخيل إليك أن الفرد منا لا يوجد غيره بالقطاع. فالحقيقية الوحيدة في كل هذا اللغط هو أن تعليمنا وصل الحضيض و ناشئتنا تستغيت و "أزمة" المنصبين لن تخرجه من مأزقه بالتأكيد. القدامى يتحصنون وراء الشيب و سنين الخبرة في دواليب الادارة و الجدد يتأملون "فتات المناصب" متسلحين ب"دبلوم مأمول" و خبرة سنة و تكوين أقل ما يقال عنه أنه ليس متينا...و  (كل حزب بما لديهم فرحون )... و تستعر "الحرب" أو هكذا أريد لها أن تكون. و لست أظلم هذا و لا ذاك. لكن ما هكذا تورد الإبل يا عمر ! !
الحقيقة أن "أزمة منصبي اشتوكة" المفتعلة طبعا لا يلبي مطالب الشيب و لا يرتقي إلى طموحات الشباب، فلماذا تشهر السيوف إذن و تقرع الطبول؟ مهلكم يا سادة و يا من يعول عليكم في تثقيف المجتمع فالوليمة "فأر" و لا تستحق كل هذا الجلل... فقد ظننت أن إحدى الفئتين قد عثرت لنا على وصفة سحرية لإصلاح الادارة و الرقي بتعليمنا فإذا بالأمر لا يعدو أن يكون صراعا على كعكة: و يا ليتها تستحق كل هذا و ذاك.
فيا أشباه الرجال و لا رجال و يا عقول الأطفال و ربات الحجال، مهلكم فإن غدا لناظره قريب و إن حصان طروادة أخفى جيشا به أحرقت طروادة فماذا يخفي حصان الوزارة؟ أكيد لن يؤدي ما تخفيه إلى تقوية اللحمة و إبداع الحلول. و يذكرني هنا بيت قيل لعرابي باشا و هو عائد من مفاوضات الاستقلال حيث كان منتدبا لمصر:
صغار في الذهاب و الإياب
أهذا كل شأنك يا عرابي؟
اللهم لا شماتة...

في 11 يوليوز 2015 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الادارة

عزيز

الادارة هي المتنفس لاغلب استاذة التعليم الابتدائي اذا ارادوا الخروج من القسم.المعايير التي بموجبها تسند الادارة غير منصفة حيث يستفيد منها فقط الاساتذة العاملون في البوادي ويحرم منها زملائهم في المدن . (المدير )الذي يسير المؤسسة التي ادرس بها انااقدم منه ببضع سنوات.لكن بصراحة رغم صعوبة العمل داخل الفصل خصوصااذا تقدم السن فانني لم اندم يوما عليها ولا افكر بثاثافيها .لماذا .لان المدير ليس مدير فهو استاذ مكلف بالادارةوهذا التكليف سيف مسلط عليه من طرف رؤسائه حيث يهددونه دائما بالرجوع الى القسم مما يجعله دائما خاضعا لاهوائهم كما ان  (مدير )الابتدائي بمفرده مسؤول عن الشجر والحجر والبشر فلا حارس عام ولا نظير ولا مقتصدووو...العجب العجاب عندما تصدر مذكرتها يتهافت عليها المدرسون بنهم .يا امة ضحكت من جهلها الامم.

في 12 يوليوز 2015 الساعة 26 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

أستاذ(ة) مدرسة الرائدة هذه الأيام
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ملتقى الثقافة العربية التاسع بخريبكة يحتفي بأكثر من ربع قرن من التنمية والإشعاع العالمي

 
وجهات نظر

التكوين المستمر بالمغرب بين رهانات التنمية وإكراهات الإصلاح


إشكال الخيار الأوحد في الامتحان الوطني الموحد: نحو عدالة تقويمية في مادة اللغة العربية (مسلك الآداب والعلوم الإنسانية


مقصلة الامتحانات: حين تتحول معاهد الطب والهندسة إلى ''جنة خلد''


من تمجيد المعدلات المرتفعة إلى تقدير الكفاءات: في أفق إعادة بناء الثقافة المدرسية


اقتربت الامتحانات واشتعل لهيب الدروس الخصوصية.. والغش يدمر مؤشرات الجودة


المنظومة التعليمية وسؤال التربية على القيم.. هل هي أزمة ضعف المناهج أم انعكاس لأزمة قيم مجتمعية؟


القانون 54.23: أيّ مستقبل لمنخرطي CNOPS؟

 
حوارات

حوار مع خبير التنمية الذاتية الأستاذ الحسن بواتاون


من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم

 
قراءة في كتاب

تارودانت ...تقديم و توقيع كتاب '' تراتيل الأقنعة '' للكاتب الدكتور عبد الرحيم الخلادي


صدور كتاب جديد للدكتور محمد بوشيخة: ''فلسفة القيم في العقل الأخلاقي العربي''

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
جامعة ابن زهر ...تظاهرة علمية تحت شعار : '' البحث العلمي والابتكار في عصر الذكاء الاصطناعي ''

 
خدمات