باعتبارها سلطة رابعة ذات تأثير بالغ في رسم توجهات أي مجتمع وخصوصا في عصر الرقمنة، وفي إبراز المبادرات الإيجابية ونشرها ليستفيد منها أكبر عدد من المهتمين، وفي وضع الأصبع على الإشكالات التي تهم الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتربوية... للمواطنات والمواطنين لتجعلها تحت الضوء، وتساهم، بذلك، في حلحلتها. لهذه الاعتبارات، صارت الصحافة بأشكالها المتنوعة من أهم المظاهر الأساسية لأي أنموذج ديمقراطي، نظرا لدورها الفعال في التعبير عن الآراء المختلفة في كل القضايا التي تهم مختلف جوانب الحياة.
في هذا الإطار، ووعينا من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالدور الهام والأساسي لمختلف المنابر الإعلامية على مستوى إقليم قلعة السراغنة، ومساهمتها الإيجابية في تنوير الرأي العام بمختلف ما يمس حياتهم وخصوصا الجانب التربوي، نظمت لقاء تواصليا معها لتقاسم رؤية الاشتغال الجديدة ومنهجية العمل التي سيتم على نهجها تدبير كل ماله علاقة بالتربية والتكوين، بالحضور المدير الإقليمي الأستاذ عبد الحكيم الحجوجي ورئيس مصلحة التخطيط الأستاذ العلامي القريشي.
وفي مستهل كلمته، أشاد المدير الإقليمي الأستاذ عبد الحكيم الحجوجي بمهنية ومصداقية مختلف وسائل الإعلام الإقليمية والذي يتجلى من خلال مساحة الحرية والمسؤولية التي تميز ما يكتب، وذلك راجع للتكوين المتين للصحفيين والمراسلين ووعيهم بمدى تأثير الكلمة في إظهار الحق ومساندته ودعمه، وفي تعرية الاختلالات وتقديم البدائل والحلول. كما ركز على أن الإدارة هي جزء لا يتجزأ من المجتمع، ومن واجبها احترام الحق الدستوري المتمثل في الولوج والحصول على المعلومة حسب التشريعات المعمول بها، وذلك في إطار الحكامة الإدارية المبنية على مبدأي الشفافية والوضوح. كما قدم تصوره لرؤيته الإصلاحية المعتمدة على المقاربة التشاركية وتنفيذ مخطط استراتيجي مدخلاته تشخيص واقعي، تحديد الحاجيات الأساسية وتحديد النواقص، ومخرجاته مؤشرات ملموسة وقابلة للقياس والتتبع على شكل مشاريع تهم مختلف جوانب الحياة المدرسية.
وقد انصبت مختلف كلمات ممثلي المنابر الإعلامية على الترحيب بالمدير الإقليمي وتثمين أي مبادرة هادفة لتجويد المنظومة التربوية، والعمل بمهنية في إظهار الإيجابيات وإبراز السلبيات في إطار الكتابة الحرة والمسؤولة. كما عبروا عن أملهم في مواصلة هذه المبادرات التواصلية وجعلها تقليدا يتم خلالها تدارس مختلف القضايا التي تهم الشأن التعليمي بالإقليم.
عبد الحليم صابر
رئيس مكتب الاتصال والعلاقات العامة
المنسق الإقليمي لبرنامج "تيسير"



