عبد الحميد القطبي
تشجيعا للتميز المدرسي وتخليدا للذكرى السابعة عشر لتربع صاحب الجلالة على عرش أسلافه المنعمين، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان يوم 04 يوليوز 2016 بالثانوية الإعدادية الإمام مالك، حفلا تكريميا على شرف المتفوقين والمتفوقات في الامتحانات الإشهادية للتعليم الثانوي التأهيلي والثانوي الإعدادي والسلك الابتدائي والمحتلون لرتب مشرفة في مسابقات الأولمبياد، بالإضافة إلى الاحتفاء بمتقاعدي الإدارة التربوية . ويأتي تنظيم هذا الحفل، بغية تحفيز تلميذات المؤسسات التعليمية بالإقليم على بلوغ نتائج متقدمة ومشرفة من جهة وخلق تنافسية شريفة بين تلميذات وتلاميذ المؤسسات من جهة ثانية، إنها للحظة تتيح الاحتفاء بنتائج موسم دراسي زاخر بالمثابرة والوقوف بابتهاج أمام ثماره الباعثة على الأمل والتفاؤل، تمثل فرصة أخرى لتجديد الثقة في المستقبل واستشراف الغد الأفضل، مناسبة تشكل أيضا لحظات لشد الهمم من أجل إنجاز خطوات أخرى على طريق بناء الثقة في المدرسة المغربية وتثمين النتائج المحققة من طرف التلميذات والتلاميذ.
وقد تميز هذا الحفل الذي ترأسه السيد عامل الإقليم رفقة رؤساء المصالح الخارجية بالإقليم وشيخ الزاوية الوزانية، والسيد رئيس المجلس البلدي وممثل المجلس الإقليمي ورئيس الجماعة الترابية لوزان ، والسادة البرلمانيون بالإقليم، بالإضافة إلى الحضور البارز والمتميز للسادة ممثلي النقابات التعليمية والهيئات الحقوقية، والمنابر الإعلامية، وممثل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة طنجة تطوان الحسيمة، والسادة ممثلي المجتمع المدني، والسيد ممثل الأكاديمية الجهوية طنجة تطوان الحسيمة، والسيدات والسادة رؤساء المؤسسات لتعليمية، والسيدة والسادة المفتشين التربويين، والسيدة والسادة أطر التوجيه التربوي العاملين بالإقليم، والسيدات والسادة الأساتذة، بكلمة السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان الذي أثنى فيها على كل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذه المحطة التربوية التي تزامنت مع احتفالات الشعب المغربي بتخليد الذكرى السابعة عشر لتربع صاحب الجلالة على عرش أسلافه الغر الميامين. كما تشرف السيد المدير الإقليمي أصالة عن نفسه ونيابة عن أطر وموظفي وموظفات المديرية الإقليمية، بتقديم آيات الولاء والإخلاص لجلالة الملك محمد السادس أيده الله، سائلين المولى عز وجل أن يحفظه ويعيد عليه أمثال هذه الذكرى بموفور الصحة والعافية ويقر عينه بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد ازره بشقيقه صاحب السمو الملكي مولاي رشيد وبكافة أفراد الاسرة الملكية الشريفة.
كما أكد بهذه المناسبة، أن الموسم الدراسي الحالي 2015/2016 قد تميز بتحسن ملحوظ في مؤشرات التمدرس من خلال توسيع قاعدة العرض التربوي بالإقليم وانخفاض نسبة الهدر المدرسي، هذا فضلا عن مؤشر النجاح والمتمثل في النتائج الإيجابية التي حققتها تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالإقليم والتي أرجعها للمجهودات المبذولة من طرف جميع المتدخلين في العملية التعليمية التعلمية. حيث نوه السيد المدير الإقليمي بكافة الأستاذات والأساتذة والأطر الإدارية والسيدة والسادة المفتشين التربويين وأطر التوجيه التربوي العاملين بالإقليم و أطر المديرية الإقليمية، على تحليهم بروح المسؤولية في أداء واجبهم التربوي النبيل، كما هنأ التلميذات والتلاميذ المتفوقات والمتفوقين الذين حصلوا على نتائج مشرفة، تلتقي في مجملها مع الأهداف العامة التي حملتها الاستراتيجية الوطنية للإصلاح 2015/2030 والتي جعلت من الارتقاء بجودة المدرسة المغربية أهم رافعاتها.
واستعرض السيد المدير الإقليمي فؤاد ارواضي بالمناسبة النتائج المحصل عليها من طرف التلاميذ والتي منحت إقليم وزان ترتيب مشرف جدا في عدد من الأسلاك والشعب على الصعيد الوطني والجهوي، حيث بلغ عدد المسجلين لنيل شهادة السلك الابتدائي 7308 ، وصلت نسبة النجاح 78,75 ، وسجل أعلى معدل بالإقليم 9,85 ، كان من نصيب التلميذة آية المذكوري من مجموعة مدارس عبد الله الشفشاوني بزومي. أما م في يخص السلك الإعدادي فقد بلغت نسبة النجاح 54,29 من أصل 5327 مترشحا ومترشحة ، حيث سجلت أعلى نقطة بالإقليم 19.04 حصلت عليه التلميذة هيثم كثيف من إعدادية الإمام مالك بوزان . وبالنسبة للسلك الثانوي التأهيلي فقد بلغ عدد المترشحات والمترشحين 3689 عمومي و584 أحرار وصلت نسبة النجاح 38,06 بتقدم ست (6) نقط بالمقارنة مع السنة الماضية ، نجد من ضمنهم أربعون (40) تلميذا وتلميذة حصلوا على ميزة حسن جدا، تقدمتهم التلميذة إيمان الغزالي ب 18,04 كأعلى معدل بالإقليم وهي من الثانوية التأهيلية ابن زهر بوزان.
كما صرح السيد المدير الإقليمي في آخر كلمته أن قطاع التعليم بإقليم وزان ، بلغ مستوى متقدما خاصة فيما يتعلق بنسب التمدرس والتساوي بين الجنسين، وبفضل الشروع في تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015/2016 ، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ماضية في فتح ورش إصلاحي كبير يروم الارتقاء بمردودية المدرسة المغربية وهو ما يتطلب من الجميع مضاعفة الجهود وتعبئة كافة الطاقات والإمكانيات لربح رهان تجويد المدرسة بالإقليم وجعلها قاطرة أساسية للتنمية، بما يتماشى وتطلعات صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، وطموحات ساكنة إقليم وزان .
وتم خلال هذا الحفل، توزيع الجوائز على المتفوقات والمتفوقين بالعمومي والخصوصي حسب كل مؤسسة حيث بلغ عدد الجوائز ستة وثمانون (86) جائزة بالسلك الابتدائي، واثنان وعشرون (22) جائزة بالسلك الإعدادي، وثلاثة عشر (13) بالسلك الثانوي التأهيلي، وثلاث (3) جوائز للأوائل بجميع الأسلاك، و إحدى عشر (11) جائزة حسب مسالك الباكالوريا ((دورة يونيو 2016)، بالإضافة إلى أربع (4) جوائز خاصة بالمتوجات والمتوجين في أولمبياد الرياضيات والفيزياء والبيولوجيا ، زائد إحدى عشر(11) جائزة للفائزين في المسابقات والمباريات كفن الخطابة بالإنجليزية ومتعة القراءة بالفرنسية والمسابقة الدولية للصحفيين الشباب، تقديرا لهم للجهود التي بذلوها على مستوى التحصيل الدراسي برسم الموسم الدراسي 2015/2016، كما تم تكريم مجموعة من المتقاعدين تتويجا لهم على مجهوداتهم التي بذلوها من أجل النهوض بقطاع التربية والتعليم خلال مسارهم المهني. واختتم الحفل على الساعة الواحدة والنصف ليلا .