بمناسبة استضافة المغرب لقمة المناخ 22 نظمت ثانوية عبد الكريم الخطابي التأهيلية يوما مفتوحا اختارت له عنوان" من أجل مبادرة تضامنية قوية من اجل المناخ" شعار ينبع من إحساس قوي بضرورة الحركة من اجل المناخ, لقد كان برنامج اليوم طبقا متنوعا، تنوع يكشف عن غنى معرفي لهذه الثانوية التي تشتغل بصمت وفي صمت.
تميز هذا اليوم بحضور مجموعة من الأطر الذين شرفوا المؤسسة بالحضور، منهم المدير الإقليمي للمديرية الإقليمية لتنغير و مديري الثانويات والإعداديات والمدارس المجاورة ، وكذا رؤساء جمعية الآباء والأولياء وأعضاء الجمعيات المتاخمة للمؤسسات وعدد من ممثلي المجتمع المدني.
كانت البداية بالنشيد الوطني ترسيخا لقيم المواطنة الحقة. لتعطى الانطلاقة بذلك للورشات، التي جال عليها المدعوون من مختلف فئات المجتمع، وكانت المستهل من ورشة لرسم على واجهة الجدار الخارجي للمؤسسة، تعرف بظاهرة التغير المناخي، أطرها الأستاذ سليمان بساس؛ أستاذ التربية التشكيلية بإعدادية زاوية البئر، ومن ثم اطلع المدعوون والحضور على عرض تفاعلي حول المحافظة على البيئة، من تأطير كل من الأساتذة سعد أهميس ومصطفى أماحا وعبد الرفيع أيت بورشيم؛ وهم أعضاء النادي الإنجليزي للقيادة ، وعرجوا بعد ذلك على ورشة همت الحديث عن التغيرات المناخية، نشطها الوسطاء الايكولوجيون بمؤسسة عبد الكريم الخطابي، يتعلق الامر بكل من التلامذة موسى فضيلي وبديعة الفسكوي وابتسام الهاني الذين أطرهم كل من الباحث عمر الوحماني والأستاذ عبد العزيز أيت الطالب.
ولأن موضوع البيئة موضوع شائك تتنازعه مجالات مختلفة؛ كان لزاما أن ينظر إليه من زواية دينية ، وهو من انكبت عليه ورشة حول التربية البيئية في الإسلام، من تنشيط الأستاذين علي أعيوي وعبد المالك سلامة.
لقد كان الطابع المائز للنشاط الذي احتضنته الثانوية؛ طابعا غنيا ومتنوعا وتماشيا مع هذا الطرح فقد ضمت فقرات اليوم معرضا مشتركا للصور الفوتوغرافية حول البيئة بحوض دادس، لفنانين من المنطقة يتعلق الأمر بالصحافي و الأستاذ حسن غرغيز، والأستاذ الصحفي إبراهيم الكتب وكذا الأستاذ نجمي رشيد. لقد جال بنا هذا المعرض المشترك في زوايا الذاكرة الحية لحوض دادس، وبرهن فيه هؤلاء الفنانين عن علو كعبهم في مجال التصوير فقد أسروا في صورهم لحظات من العمران والتراث والطبيعة.
ولأن قطب الرحى في هذا النشاط هو البيئة، فلا غرابة أن نجد في فقرات النشاط ورشة اهتمت بالتشجير والغرس مهمة أخذها على عاتقه النادي البيئي من تأطير الأستاذة عزيزة المغبر والأستاذ اللحياني سلام .
كما تضمن النشاط مسابقات في مجال البيئة وهو ما اهتمت به ورشة نادي السينما بتأطير كل من الأستاذ شاكير عبد الرحمان والأستاذة وردة العزاوي.
كما اطلع الحضور الكريم على عرض للروبوتات الايكولوجية التي قدمها نادي العلوم والتي أطرها كل من الأستاذين العرابي العاسول والهزاط يونس.
وقام الوفد الزائر بمعية الأساتذة والتلاميذ بالاطلاع على منجزات وأعمال نادي الإعلام والتواصل الذي يؤطره كل من الأستاذين عبد المغيث البوهلالي وصابر مستور، وألقوا إطلالة على الأنشطة المزمع القيام بها في هذا النادي طيلة الموسم الدراسي الحالي.
اختتم النشاط بفقرة توزيع الجوائز على المتفوقين والتي نشطها الأستاذ حسن بركاز ووزعت الجوائز على الفائزين في مسابقة الرسم التي كانت المؤسسة أطلقتها أسبوعا قبل النشاط التحسيسي. كما توج الفائزون في مسابقة العدو الريفي بالمؤسسة والتي أشرف عليها كل من الأستاذين أيعقوب محمد وسعيد بوشام.
وفي نهاية النشاط عبر السيد المدير باسم المؤسسة عن خالص شكره لمجموعة من الشركاء الذين أسهموا في إنجاح هذا النشاط كل باسمه وكل من موقعه:
جمعية آباء وأمهات أولياء التلامذة بثانوية عبد الكريم الخطابي التأهيلية
المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني لتنغير
المجلس العلمي المحلي بتنغير
المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر
مؤسسة القائد الآخر المغربية للتميز
الجماعة القروية لسوق الخميس دادس
بلدية بومالن دادس
شركة كونطوار أيت الطالب في شخص مالكها لحسن أيت الطالب
كما توجه بالشكر لمجموعة من المواقع الإعلامية التي وثقت اللحظة:
-موقع لومكون
- موقع دادس24
- موقع الكومت أنفو
- موقع دادس بريس
- موقع دادس نيوز
كما شكر السيد المدير أساتذة وتلامذة الثانوية الذين لولاهم لما خرج هذا النشاط من الفكرة إلى حيز الوجود.
عن لجنة الإعلام والتواصل


