عن النادي:
احتفالا بالذكرى الواحدة و الأربعين للمسيرة الخضراء المجيدة، قام نادي التربية على المواطنة و حقوق الإنسان بمدرسة النخيل التابعة للمديرية الإقليمية لطاطا بزيارة للفضاء التربوي و الإداري والتثقيفي و المتحفي للمقاومة و جيش التحرير الكائن بحي درعة قبالة مسجد محمد السادس و ذلك يوم الأربعاء 09 نونبر زوالا. وكان في استقبال برعمات و براعم النادي و الأستاذان المرفقان، نعيمة لطفي و علي الكريم، الأطر الإدارية للفضاء.
و بهدف ربط الماضي بالحاضر٬ و تربية النشء و تعريفهم بلاحم الأجداد بالتضحيات الجسام من أجل مغرب حر٬ قام السيد النائب الإقليمي الأستاذ لحسن اد يحيا بتقديم درس حول أهم الأحداث التاريخية التي مرت منها المقاومة بالمغرب من فترة الحماية إلى بزوغ فجر الاستقلال مستعرضا أهم الشخصيات الذكورية و النسوية وشمت الذاكرة الوطنية والمحلية بدفاعها المستميت عن أرض الوطن ثائرة في وجه المستعمر، شخصيات و شهداء وجب نفض الغبار عليهم و التعريف بهم إيمانا بما قدموا في سبيل مغرب حر و آمن. بالإضافة إلى ذلك، قدم السيد النائب الإقليمي الجناح الخاص بالألبسة والمعدات العسكرية والأدوات التقليدية (بذلات وأواني و بعض الأسلحة التقليدية) استعملها أبطال المقاومة و جيش التحرير إبان فترة الكفاح الوطني.
كما قام الأستاذ عبد الله بودراز، المسؤول عن الشؤون التاريخية بالمتحف، بتعريف التلاميذ على معرض الصور التي تؤرخ للسلاطين العلويين بالمغرب مذكرا إياهم بخصال الشجاعة و البسالة التي تميز به قائد المسيرة الخضراء المظفرة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، بالإضافة إلى تقديم جوانب من خزانة الكتب وإصدارات التي يزخر بها الفضاء٬ منها على سبيل الذكر٬ موسوعة الحركة الوطنية للمقاومة وجيش التحرير٬ ومجلة الذاكرة الوطنية وبحوث جامعية ودراسات علمية حول المقاومة بطاطا التي توثق لأحداث وملاحم الاستقلال.
و في الأخير، تم توزيع مجلة النشرة الإخبارية "التواصل" على التلاميذ اللذين تقدموا بعبارات الشكر و الثناء للقيمين على الفضاء منوهين بمجهوداتهم من أجل حفظ الذاكرة الوطنية و التعريف بالملاحم الوطنية الطافحة و بالأمجاد و كدا على حسن الاستقبال و تقديم دروس هم في أمس الحاجة إليها من أجل ترسيخ حب المواطنة في النفوس.





