مكنت مجموعة من اللقاءات التي تمت سابقا بين المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسيدي سليمان وجمعية تنمية القدرات الفكرية وتلقين الشطرنج(مكنت) من التعاون على المستوى الإقليمي وتقديم مجموعة من الاقتراحات التي تحولت إلى مبادرات كان من نتائجها توقيع اتفاقية شراكة من أجل إدخال لعبة الشطرنج إلى المؤسسات التعليمية ونشرها والعمل على تعميمها على جميع مؤسسات الإقليم. الاتفاقية التي تم توقيعها يوم الاربعاء21دجنبر بمركز القدس التابع للمديرية، اعتبرها فاعلون محليون في تدخلاتهم اتفاقية مهمة ونوعية لما لها من نتائج على عطاءات التلاميذ مستقبلا، وكونها أيضا عبارة عن تدابير وإجراءات عملية بأساليب عمل حديثة وممارسات جديدة ستعتمد مقاربة التعليم باعتماد النتائج وكذا بإشراك الجمعيات والمتدخلين.
الاتفاقية المذكورة تمت بين المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسيدي سليمان وجمعية تنمية القدرات الفكرية وتلقين الشطرنج وشريكين آخرين وهما الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي والفرع الإقليمي للرياضة المدرسية. اللقاء الذي اعتبر كذلك يوما تواصليا وتكوينيا تميز بحضور الأستاذة عزيزة الحشالفة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسيدي سليمان ورؤساء المكاتب وكذلك رئيس الجمعية الإقليمية لتنمية التعاون المدرسي وأعضاء مكتبه وأعضاء الفرع الإقليمي للرياضة المدرسية ، ومديري وأساتذة بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية (حوالي 30 مؤسسة) ، ومثل الجمعية الشريكة كل من رئيستها ورئيس لجنة الشطرنج المدرسي بها وكذلك المشرفين على التأطير والتدريب في الشطرنج المدرسي. المديرة الإقليمية وفي كلمة لها اعتبرت التوقيع على هذه الشراكة يأتي تنزيلا لمشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح سواء ما ورد في المجال الثاني من هذه المشاريع والذي تحدث عن مدرسة ذات جودة للجميع وكذلك المجال الثالث الذي يدعو إلى مدرسة من مهامها الارتقاء بالفرد والمجتمع: فالرافعة السادسة عشرة تحدثت في إحدى موادها عن تربية المتعلمين منذ بداية التعليم المدرسي على تنويع اهتماماتهم، وربط التعلمات بمختلف مجالات الحياة لفهم جدوى الدراسة والتثقيف ودورهما في انفتاحهم وإقبالهم على المبادرة والمشاركة والعمل الجاد، وكذلك الرافعة السابعة عشرة التي تحدثت عن مواد وأنشطة دراسية تساهم في تنمية الذوق الفني لدى المتعلمين، "وهو ما نحاول اليوم تنزيله على أرض الواقع مع شركائنا، فتلقين الشطرنج وعمليات الحساب الذهني وتنمية قدرات المتعلمين الفكرية والذهنية إحدى الأنشطة التي تساهم في الرقي بالذوق الفني عند المتعلم وتنميته" تقول السيدة المديرة.
وتميزاللقاء بكلمات الشركاء وتدخلات الحضور، وتحدث مصطفى قشار رئيس الجمعية الإقليمية لتنمية التعاون المدرسي، عن أهمية الشراكة وضرورة العمل كفريق من أجل تنزيلها على أرض الواقع، وفي نفس الاتجاه كان تدخل فاطمة خياري رئيسة مكتب الأنشطة الإقليمية بالمديرية وعدد من السادة المديرين والأساتذة ، كما استمتع الحضور وتفاعل مع العرض المقدم من طرف الحسين بومادي العضو بالجمعية والمشرف على تعليم الشطرنج، وتدخل السيد سعيد جديوا رئيس لجنة الشطرنج المدرسي بالجمعية حول آليات تنفيذ وتنزيل هذا المشروع على أرض الواقع، و اختتم هذا اللقاء بتقديم شهادة تقديرية للمديرة الإقليمية، من طرف آسية عبو رئيسة جمعية تنمية القدرات الفكرية وتلقين الشطرنج بسيدي سليمان، تتضمن الشكر والتقدير لتشجيعها للعمل الجمعوي ورياضة الشطرنج، وتوزيع شواهد المشاركة على الحاضرين، مع الاتفاق على البدء في التنزيل في أفق الاسبوع المقبل والبداية هذه السنة ستكون بمؤسسات التعليم الابتدائي.


