لمراسلتنا : [email protected] « الأحد 28 يونيو 2026 م // 12 محرم 1448 هـ »

مذكرة وزارية رقم 062×26 بتاريخ 16

في إطار سعي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى ترسيخ ثقافة الاستحقاق وربط الترقية بالمردودية،...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

في ما يلي نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم 2026...

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية

نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية برسم 2026...

تربويات TV

لماذا انهارت شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد خطوة الصين Deepseek


لقاء مع السيد محمد أضرضور المدير المكلف بتدبير الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة حول مستجدات الحقل التعليمي


هذا رد التنسيقية على إنهاء الحكومة للمفاوضات مع ممثلي الأساتذة


مسيرة نساء ورجال التعليم بمدينة تيزنيت يوم 2023/11/23


تغطية الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسيدي إفني يوم 02 نونبر 2023


الأساتذة يحتجون امام المديريات الإقليمية للتعليم

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
البحث بالموقع
 
أنشطة المديريات الإقليمية

تارودانت ...المدير الإقليمي يستقبل التلميذ أيوب أوبلا الحاصل على أعلى معدل على مستوى المديرية


فريق فرع مراكش للمؤسسة ، يتوج بطلا للدورة 16 للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة


المديرية الإقليمية بتارودانت تنظم الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي


الملتقى الإقليمي الثالث للتوجيه بتنغير: محطة ناجحة لترسيخ ثقافة الاختيار الواعي

 
أنشطة الأكاديميات

أكاديمية مراكش-آسفي تحتفي بالتميز القرائي التلاميذي


أكاديمية مراكش- آسفي تتألق في مسرح الريادة


مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغّرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ورشة تلاميذية لمحاكاة جلسة برلمانية بمراكش

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 11 أكتوبر 2014 الساعة 20:26

بيان الفرع المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي اشتوكة ايت باها ردا على بيان فرع كدش بلفاع-ماسة‎




عقد المكتب المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي باشتوكة أيت باها اجتماعه العادي يومه الجمعة: 10/10/2014 خصه لتقييم حصيلة الدخول المدرسي، واستعراض البرنامج النضالي الوطني الذي ابتدأه الفرع المحلي بتنفيذه للوقفة الاحتجاجية أمام مقر النيابة الإقليمية ليوم 23/09/2014، والتي عرفت نجاحا متميزا، ساهم فيه الحضور الكثيف للسادة المديرين، والتمثيلية النوعية للإطارات النقابية الأكثر تمثيلية في الإقليم، والتي عبرت بحضورها في الوقفة عن مساندتها اللامشروطة لهيئة الإدارة التربوية  في مسارها النضالي الوطني.

وفي سياق استعراضهم لمستجدات الساحة التعليمية بالإقليم، توقف أعضاء المكتب عند البيان الذي اصدره مكتب النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) فرع بلفاع- ماسة، حيث استغربوا إدراجه للجمعية في سياق لم يخلُ من التحقير والسخرية، كما استغربوا كَمَّ التهم والافتراءات التي كالها أعضاء المكتب ضد الجمعية وأعضائها للتغطية على فشلهم في إدارة الحوار حول  ملف التكليف بتدريس مادة الامازيغية، وشرودهم عن متابعة حيثياثه الإدارية، في الوقت الذي يتبجح فيه بعضهم عن انفراد مكتبهم النقابي عن باقي الإطارات النقابية والجمعوية في تبنيهم له، والدفاع عنه.

 ولقد ارتأى أعضاء المكتب المجتمعين يومه، أن يحيطوا الرأي العام التعليمي علماً بما يلي:

ü      على مستوى الشكل:

  • ·         صدور بيان المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم(ك.د.ش) بلفاع- ماسة المتضمن للتنديد بإلغاء تكليفات تدريس مادة الأمازيغية، كان بتاريخ : 03 أكتوبر 2014، في حين توصل المديرون المعنيون بتكليفات السادة الاساتذة المعنيين بتدريس هذه المادة بتاريخ: 01 أكتوبر 2014 . أي قبل جلوس أعضاء هذا المكتب لمدارسة هذا الإلغاء المزعوم بيومين( !!!).  مما يطعن في دعوى المواكبة الحثيثة للملف من قبلهم، ويسقطهم  في شرود لا يحسدون عليه.

ü      على مستوى المضمون:

  • ·         نجاح الفرع المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي في إدارة الحوارات الجادة والمسؤولة مع الإدارة النيابية الحالية، في أكثر من محطة، وتفهم هذه الإدارة للمطالب العادلة لهذه الجمعية في إطار إعمالها للقوانين الجاري بها العمل، وفي سياق من الشفافية والوضوح، بعيدا عن الديماغوجية والتواطؤ الذي ميز سلوك بعض عديمي الضمير النقابي الذين استفادوا من فتات ما كان يرمي به " العهد البائد" على موائدهم المهزوزة في عز اشتعال الإقليم ضد الاستبداد، وجيوب الفساد، والريع التعليمي، وفي عز انخراط الإطارات النقابية الجادة والمناضلة جنبا إلى جنب مع الفرع المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي، في المطالبة بإسقاط الفساد والاستبداد الإداري والتربوي الذي كان يعِج به الإقليم؛ هو العنصر القوي الذي حافظ على سلم تربوي وإداري عبر امتداد أزيد من ثلاث سنوات، وساهم في تعميق التوافق الجاد والمسؤول بين الجمعية والإدارة وشركائهما الاجتماعيين، في استقلال تام للمواقف والقرارات لكل طرف على حدة. وليس "فيتو" أو أي ضغط من قبل "الجمعية" أو تواطؤ من قبل الإدارة،... . كما يزعم أعضاء المكتب إياه !!.

 

  • ·          الركوب على ملف الأمازيغية، والتباكي على مظلوميتها، والمتاجرة بها، لأجل تصفية حسابات ضيقة، أو تسجيل نقط ضد هذا الطرف أو ذاك، أو لنفض الغبار عن "المغمورية" التي راكمها الانسحاب المتعمد من هموم الشغيلة التعليمية، أو لتمكين بعض عديمي الضمير المهني من التلاعب بمصائر فلذات أكبادنا، وتضييع زمن التعليم والتعلم، أو للضغط على السادة المديرين للكف عن القيام بواجبهم في تطبيق القانون، تحت طائلة الاتهام بمعاداة الأمازيغية؛ لن تثني-أبدا- الفرع المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي عن دعوة السادة المديرين لتحمل مسؤوليتهم الإدارية في إعمال القوانين الجاري بها العمل، دون اي تمييز أو محاباة لأي طرف كيفما كان وضعه الاعتباري، أو مكانته عند الناس، في حالة إخلاله بالواجبات المهنية، تحت أي ذريعة كانت.

 

  • ·         الجمعية المهنية التي ورد ذكرها في البيان إيَاه، هي الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي. وهي جمعية مهنية تُعنى بالدفاع عن مطالب وحقوق هذه الفئة. وقد نجحت، في ظرف قياسي، أن تفاوض من أجل مطالبها المشروعة على أعلى المستويات؛ بفعل تكاثف أعضائها، وقوة حضورها، وعدالة قضيتها. كما استطاعت أن تنال تقدير واحترام عقلاء ومحترَمي هذا البلد، وعلى رأسهم الإطارات النقابية الشريفة التي لا تعتبر نفسها بديلا عنها، بل شريكا أساسا لها. وإيرادها – من قبل هذا المكتب- في سياق من التحقير والتصغير دليل لؤمٍ وتعالٍ ينضح عن نفس مريضة بحب التسلط والظهور.           

[ وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ  ---- فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ ] (المتنبي)

هذا، ولا يفوت المكتب المحلي – أخيرا- أن يعلن إلى الرأي العام المحلي والوطني ما يلي:

  • o        استغرابه الشديد لما ورد على لسان السيد الوزير من أن "دسترة الأمازيغية لا يعني تدريسها" !!.
  • o        دعوته الوزارة لتتحمل مسؤوليتها الدستورية والتاريخية  في العمل على الإسراع بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية في جميع مؤسسات التعليم العمومي عبر تمكين السادة الاساتذة من تكوينات بهذا الخصوص، وعدم الاكتفاء بحالات معزولة.
  • o        استعداد السادة مديري مؤسسات التعليم الابتدائي بالإقليم للانخراط الجاد والفاعل في إنجاح هذا الورش الهام.
  • o        إشادته العالية بالإطارات النقابية الشريفة التي تشارك "الجمعية" الهمَّ الإداري والتربوي في الإقليم.
  • o        دعوته الشغيلة التعليمية إلى اليقظة وعدم الانصياع وراء دعوات التفرقة والتشرذم التي تسعى إليها بعض الاطراف التي تخدم الأجندات البائدة لرموز الفساد والاستبداد.

وعاشت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي؛ قوية، صامدة، مناضلة،...

 المرجو النقر أسفله للتحميل: 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مستوى هابط

متابعة محايدة

لقد تابعت كأستاذة بالإقليم حيثيات صدور البلاغ الأول لالفرع كدش بلفاع و رغم كونه بيانا ناريا إلا أنه لم ينزل إلى هذا المستوى المتردي الذي جاء عليه هذا النص المليئ بالسب و الشتم و تصفية الحسابات الذاتيةالذي سموه تجاوزا بلاغا و المشكل أنه صادر عن رجال الإدارة التربوية المفروض فيهم أن يكونوا قدوة للأسف ففرع بلفاع تحدث بلساننا جميعا كأساتذة بالإقليم نعاني من تسلط هذه الجمعية و وقوفها مع المديرين ضد الأساتذة ظالمين أو مظلومين، و قد عانيت أنا شخصيا منها في ملف خاص بتفييضي حيث خرق المدير المسطر و المذكرات بدعم من هذه الجمعية.
حسبي الله و نعم الوكيل

في 11 أكتوبر 2014 الساعة 20 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- متابعة محايدة جدا

مستوى هابط جدا

المدير طبق القانون.الاستاذ انقطع عن عمله مع بداية الدخول المدرسي و ترك التلاميذ بدون دراسة،وقام بمجموعة من الاخطاء واعتذر عنها للمدير بحضور النقابة،وبعدما علم انه لم يحصل على تكليفه اصبح الضحية ويريد ان يقيم الدنيا ولا يقعدها وبدا يوجه مدافعه للمدير الذي كان يلتمس منه قبول اعتذاره.كفى من الاستهتار بمصلحة المتعلمين تحت يافطة النقابة.

في 12 أكتوبر 2014 الساعة 36 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ملف بسيط اريد به باطل

نقابي من اشتوكة

أقول لهذه "المتابعة المحايدة" التي نشرت نفس التعليق بموقع آخر تحت اسم"حسناء س" لم تقولي لنا ماذا فعلت حينما تعرضت لهذا الظلم من الادارة . مع ان القانون واضح في هذا المجال. لماذا لم ترفعي بتظلمك الى السيد النائب وتضعي ملفك عند النقابات.اظن لو فعلت ذلك للقيت الجواب الكافي ولأنصفت ان كانت حالتك تخضع لمعايير التفييض كما حددتها المذكرة الاطار ...أما ان تلقي بمشكلك على جمعية المديرين لصالح البوليميك الذي افتعله فرع cdt ، والذي يظهر انه لم يحرك ساكنا لفائدة ملفك هذا، أو انك لم تضعي ملفك عنده اصلا، ثم تدعي ان هذا الفرع يتحدث باسمك وباسم كافة المظلومين، رغم انك لا زلت تشكين فهذا حق اريد به باطل ليس الا.
ومن هذا المنبر ادعوك، إن كان لك ملف حقيقة، أن تضعي ملفك عند اي نقابة في الاقليم وسيجد طريقه للحل سريعا، أما جمعيةالميديرن حسب علمي فبعيدة عن مثل هذه الملفات...

في 12 أكتوبر 2014 الساعة 38 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ما بين السطور

ع.م

اقضية وما فيها ان الرفيق "منعم" كاتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد PSU ببلفاع يعيش هذه الايام صراعا سياسيا مع الكاتب الاقليمي للحزب رئيس جمعية المديرين باشتوكة. ونظرا لفشل الرفيق "منعم" في هزم الرفيق بلقاس سياسيا التجأ الى النقابة التي يمثل عضوا فيمكتبها ببلفاع واخذ يوجه مدفعيته اى الرفيق بلقاس عبر افتعال ملف استاذ الامازيعية "بتسعيد" عضو فرع بلفاع، واتهام المدير الرفيق بلقاس بالشطط ووو...والحقيقة ان القضية تصفية حسابات سياسية لاغير.لكن الخطأ الكبير الذي ارتكبه الرفيق "منعم" في بيانه النقابي انه لم يكتف بتوجيه مدفعيته الى الرفيق بلقاس بل تورط في ضرب الجميع..الجمعية، النيابة، الاطارات النقابية، اساتذة م/م عمر بن الخطاب،...وهو خطأ سيجر عليه وعلى مكتبه الكثير من المتاعب.

في 12 أكتوبر 2014 الساعة 44 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- دون المستوى أو "معزة وخا طارت"

متابعة صادقة

أنا أستاذة لست فائضة و لكن السيد المدير الذي يعاملنا دائما اعتمادا على المساطير الإدارية أولا ثم يشاركنا في تدبير جميع الشؤون التربوية و التسييرية قصد إيجاد حلول مناسبة و قانونية و قد تدخل من أجل تفييضي نظرا لاعتبارات المرض و البعد و ذلك بفتح نقاش مع الزملاء الذين تفهموا وضعي و تنازل أحدهم ...
أقول للأستاذة "متابعة محايدة" أن تفهمني بماذا قام به هذا الفرع النقابي لمؤازرتها و لماذا لم تقم بتوجيه تظلم إلى النيابة الإقليمية..
كلنا نسعى لتغيير مسارنا العملي و تحسين ظروف عملنا لكن ليس باتباع أسلوب الافتراء و تصفية حسابات ضيقة
و تحية لكل الأستاذات و الأساتذة و جميع نساء و رجال التعليم

في 12 أكتوبر 2014 الساعة 26 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- التوازن

متابع محايد

من تدخل في ما لايعنيه سمع ما لا يرضيه وهذا حال مكتب فرع بلفاع للنقابة ففي الوقت الذي تتخدث فيه عن ملف التكليف والمشكل القائم بين الآستاذ والمدير أقحمت قسرا جمعية المديرين في مشكل لاعلاقة لها به ولابد إذا من سماع ما لايرضي فعلى من يدبر ملفات الأساتذة أن يكون متزنا في إثارة الانتباه إلى مشكله وألا يطلق الاتهامات مجانا وعليه ألا يكثر من الأعداء
فالمفروض من النقابة أنها تمثل جميع فئات التعليم وعليها أن تزن كلماتها التي ترصع بها بياناتها وعليها أن تتوخى الموضوعية والعدل

في 12 أكتوبر 2014 الساعة 07 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الشوهة

م محمد

ان اللهجة التي كتب بها بيان كدش يبين ما آلت اليه اوضاع رجال التربية خصوصا وان المناضلين الجدد المتسلطين على هذا التنظيم العتيد والذي كان همه الدفاع عن جميع رجال ونساء التعليم هم اناس لا يمتون بصلة الى مجال التربية ولا النضال.
ان جمعية المديرين التي تأسست جاءت نتيجة الفراغ النقابي في المغرب خاصة انتشار الزبونية والمحسوبية في كافة التنظيمات النققققابة .كانت موضوعات دفاع النقابة من النوع الرفيع وليس ما آل اليه وضعها الآن بسب خيرة رجال المنظومة التربويةلا لشيئ الا لان بعض الاساتذة لم يلتحقوا بمؤسساتهم فقام السادة المديرون باخبار النيابة بتغيباتهم فقامت قيامة الكدش لان المدير قام بواجبه .
الله يلعن لما يحشم....
عاشت جمعية المديرات والمديرين وقبح الله وجه لما يحشم.

في 13 أكتوبر 2014 الساعة 43 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
صورة وتعليق

أستاذ(ة) مدرسة الرائدة هذه الأيام
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 

»  أنشطة المؤسسات التعليمية

 
 

»  في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات

 
 
مواعد

مراكش تحتضن الدورة السادسة عشرة للبطولة الوطنية لكرة القدم المصغرة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم


ملتقى الثقافة العربية التاسع بخريبكة يحتفي بأكثر من ربع قرن من التنمية والإشعاع العالمي

 
وجهات نظر

التكوين المستمر بالمغرب بين رهانات التنمية وإكراهات الإصلاح


إشكال الخيار الأوحد في الامتحان الوطني الموحد: نحو عدالة تقويمية في مادة اللغة العربية (مسلك الآداب والعلوم الإنسانية


مقصلة الامتحانات: حين تتحول معاهد الطب والهندسة إلى ''جنة خلد''


من تمجيد المعدلات المرتفعة إلى تقدير الكفاءات: في أفق إعادة بناء الثقافة المدرسية


اقتربت الامتحانات واشتعل لهيب الدروس الخصوصية.. والغش يدمر مؤشرات الجودة


المنظومة التعليمية وسؤال التربية على القيم.. هل هي أزمة ضعف المناهج أم انعكاس لأزمة قيم مجتمعية؟


القانون 54.23: أيّ مستقبل لمنخرطي CNOPS؟

 
حوارات

حوار مع خبير التنمية الذاتية الأستاذ الحسن بواتاون


من يؤجج احتجاجات الشغيلة التعليمية؟!


حوار مع الأستاذ مصطفى جلال المتوج بجائزة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم

 
قراءة في كتاب

تارودانت ...تقديم و توقيع كتاب '' تراتيل الأقنعة '' للكاتب الدكتور عبد الرحيم الخلادي


صدور كتاب جديد للدكتور محمد بوشيخة: ''فلسفة القيم في العقل الأخلاقي العربي''

 
في رحاب الجامعة :مقالات و ندوات ومحاضرات
جامعة ابن زهر ...تظاهرة علمية تحت شعار : '' البحث العلمي والابتكار في عصر الذكاء الاصطناعي ''

 
خدمات