لمراسلتنا : contact@tarbawiyat.net « الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م // 7 صفر 1440 هـ »

مزيدا من التفاصيل

نتائج الترقية بالاختيار برسم 2017

نتائج الترقية بالاختيار برسم 2017 والتسقيف الخاصة بهيئة التدريس...

لائحــة العطـــل للموسم الدراسي

لائحــة العطـــل للموسم الدراسي 2018-2019...

إعلان رحلة تركيا أكتوبر/نونبر

تعلن مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بتيزنيت أنها ستنظم رحلة سياحية لفائدة منخرطيــها وذويـــهم ولشركاء...

*****
 
تربويات TV

مجموعة مدارس المسيرة الخضراء بإثنين أداي تنخرط في أسبوع البرمجة الإفريقي 2018‎


القراءة المقطعية: من المقاطع الصوتية إلى الكلمات ثم الجمل وصولا إلى كتابة النص


معلمي يا رائدي يا نائبا عن والدي


في محاولة لخلق فضاء تربوي يليق بالناشئة

 
أحكام قضائية

حكم قضائي بإلزامية إخبار الإدارة للموظف كتابيا بنقطته الإدارية كل سنة تاريخ الصدور : 17 فبراير 2015


أحكام قضائية

 
استطلاع رأي
هل تعتقدون أن التدابير ذات الأولوية التي أطلقتها الوزارة ستساهم في الإقلاع بمنظومة التربية والتكوين المغربية؟

لا
نعم
إلى حد ما


 
صورة وتعليق

لسان الحال
 
تـرقيات

الإعلان عن النتائج النهائية لمباراة الترقية إلى خارج الدرجة بالنسبة للأطباء - أبريل 2018


الوزارة تفرج عن نتائـج الاختبـارات الكتابيـة لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بفئات هيئة الأطر المشتركة بين الوزارات برسم سنة 2017


​نتائج ترقية مفتشي المصالح المادية والمالية بالاختيار من الدرجة 1 (السلم 11) الى الدرجة الممتازة (خ س) برسم سنة 2016


نتائج الترقية بالاختيار برسم سنة 2016


نتائج الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة الأطر المشتركة بين الوزارات لسنة 2016‎

 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
أنشطة المديريات الإقليمية

بيان حقيقة لمديرية خريبكة حول المقال الصادر بعنوان '' مفاضلة تعليمية تخرج أمهات للاحتجاج والمدير الاقليمي يغرد خارج الصف''‎


جمعية موظفات وموظفي مديرية التعليم بتيزنيت تحتفي بالمدير الاقليمي السابق وتنظم حفلا تكريميا على شرفه


المديرية الإقليمية بسيدي البرنوصي، تعطي الانطلاقة الرسمية لبرنامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية برسم الموسم الدراسي 2018-2019


مديرية أكادير اداوتنان تنظم النسخة الثانية لقافلة دعم التعايم الأولي بالوسط القروي‎

 
أنشطة الأكاديميات

الأكاديمية الجهوي للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس تنظم يوما دراسيا لاستشراف راهن وآفاق الشراكة بالجهة


بلاغ توضيحي لأكاديمية مراكش آسفي بخصوص استحقاقات مناصب المسؤولية بالجهة


أكاديمية فاس مكناس تستعد للمشاركة في النسخة الرابعة من مبادرة '' أسبوع البرمجة بإفريقيا 2018''


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس تستقبل وفدا عن منظمة التعاون الألماني

 
خدمات تربوية

تربويات الأطفال


تربويات التلميذ والطالب


موقع تبادل (تربويات)


فضاء جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي


وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
خدمات

 
 


أضيف في 17 شتنبر 2018 الساعة 42 : 20

''مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ'' فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ!




 

  • صالح أيت خزانة

 

في خطوة تصعيدية جديدة، استهلت تنسيقية الجمعيات الإدارية الثلاث للإدارة التربوية الموسم الدراسي الحالي بتصعيد مبكر، سطرت أهم خطواته في بيان، نفذت منه، إلى حدود كتابة هذه الأسطر، أول خطوة نضالية نوعية، تمثلت في مقاطعة اجتماعات الدخول المدرسي التي تشرف عليها المديريات الإقليمية كل بداية موسم دراسي جديد، والتي تخصص لاستعراض أهم مستجدات الدخول المدرسي، و"وصايا" الوزارة لهيئة الإدارة التربوية، ومن خلالها لهيئة التدريس، لإنجاح الموسم الدراسي وفق رؤية الوزارة، وترتيباتها الخاصة، والتي غالبا ما لا تراعي الإكراهات الاستثنائية التي تتكرر كل موسم دراسي جديد، وعلى رأسها ظاهرتي الاكتظاظ والأقسام المشتركة اللتان ظلتا المرض المزمن الذي يؤرق بال السادة رؤساء المؤسسات التعليمية، لما يتطلب التعامل معهما من مجهودات إضافية وغير عادية، أمام الانسحاب التدريجي للوزارة ومصالحها الخارجية من مسؤوليتهما في تشييد مؤسسات إضافية، والالتزام بتنفيذ البرامج المادية في الآجال المحددة لها، والمتعلقة ببناء حجرات دراسية إضافية لاستيعاب الأعداد المتزايدة للتلاميذ الجدد، خصوصا في المجال الحضري. في الوقت الذي تؤكد فيه الوزارة على ضرورة الالتزام بعدم تجاوز 30 تلميذا في كل قسم بالمستويين الأول والثاني، و 36 تلميذا في باقي المستويات، دون مراعاة لهذا المعطى الموضوعي العائق، مما يضطر السادة المديرين، في جزء من تحملاتهم التي تنوء بها الرواسي، أمام غياب الحجرات الكافية لتنزيل هذا الأمر الوزاري الصارم، إلى استعارة قاعات " غير آمنة" من خارج المؤسسات التعليمية بمقرات جمعيات متطوعة، أو بداخل المساجد، أو محلات خاصة لساكنة متطوعة. وهي مجهودات تنوء بها قدرات السادة المديرين، خصوصا مديري التعليم الابتدائي الذين يواجهون هذا الدخول وحيدين دون مساعدين إداريين أو تقنيين يحملون عنهم جزءا من ثقل المهمة، ومشقة التدبير.

ولقد قررت الجمعيات الثلاث، بالإضافة إلى مقاطعة الاجتماعات، والتي عرفت، بالمناسبة، انخراطا شاملا لجميع مديري المؤسسات التعليمة عبر ربوع الوطن، مقاطعة حمل البريد، بنوعيْه المكتوب والإليكتروني،  مِنْ وإلى المديريات الإقليمية، باستثناء البريد الذي تتوقف عليه حقوق الغير، والذي تقرر إيداعه المديريات من طرف لجن يقظة تتولى هذه المهمة نيابة عن السادة المديرين.

ومقاطعة البريد ليست بِدْعا في سجل المواجهة التي خاضتها هيئة الإدارة التربوية، خلال مسارها النضالي من أجل الكرامة و"الإطار"؛ فلقد سبق للجمعيتين الإداريتين ( الابتدائي والثانوي) أن واجهتا وزارة السيد الوفا، قبل ست سنوات خلت،  بهذا الأسلوب الاحتجاجي. حيث قاطع السادة المديرون البريد بشكل تام، مما أربك مصالح الوزارة، وأوقف الكثير من مشاريعها المستعجلة التي تتوقف على ما يرد من المؤسسات من معطيات، وإحصائيات، مما اضطر السيد الوفا، آنذاك، إلى رمي الكرة في مرمى النيابات الإقليمية لتدبير الملف محليا عبر لجان تتنقل إلى المؤسسات التعليمية لجلب وإيداع البريد، مما كلف هذه النيابات اعتمادات إضافية خصصت لها أسطرا في ميزانياتها الهزيلة أصلا، أثرت بشكل سلبي على المشاريع المقترحة ، ضمن البرنامج المادي لهذه النيابات، خلال ذلك الموسم.

وأمام هذا "العقوق" غير المنتظر من السادة المديرين إزاء ما ظل يعتبر جزءا لا يتجزأ من مهام السيد المدير، ويعتبره السادة المديرون حملا إضافيا لا مبرر له؛ خرج السيد الوفا بقرار مثير، وربما غير محسوب، في أول رد فعل على هذه المقاطعة، ليشدد على أن حمل البريد من وإلى النيابات لم يبق من اختصاص المديرين؛ بل من اختصاص النيابات. وهو التصريح الذي اعتبرته الجمعيتان في بلاغهما، آنذاك، انتصارا لحراكهما النوعي، واعترافا بموقفها من هذا العبء الإضافي غير المبرر، وجزء من الاستجابة للملف المطلبي للسادة أطر هيئة الإدارة التربوية، خصوصا في شقه المتعلق بطلب التخفيف من  كثرة المهام التي ينوء بحملها السيد المدير .

واليوم، وبعد سنوات من التجاهل واللامبالاة، تقرر تنسيقية الجمعيات الثلاث، من جديد، تجربة هذا الشكل الاحتجاجي (مقاطعة البريد) ضمن أشكال أخرى من الاحتجاج، لإثارة انتباه الوزارة، وإرغامها على فتح حوار معها.

فابتداء من يوم 17 شتنبر 2018، سيدخل قرار مقاطعة البريد حيز التنفيذ. وهي خطوة، رغم أهميتها ونوعيتها لتزامنها مع الدخول المدرسي على خلاف خطوة 2012 إياها، قد لا تكون بالقوة والتأثير الذي سيدفع بالوزارة للتدخل السريع والمستعجل لفتح حوار مع الهيئة كما كان الشأن عام 2012، وذلك لأن التفويضات التي أسندت للمديريات والأكاديميات الآن، على خلاف ولاية السيد الوفا، من الأهمية، والخطورة، والإحاطة، ما يجعل التعامل مع هكذا طوارئ، خصيصة محلية صرفة، لن تتجاوز معالجتها المحلي، أو الجهوي على أبعد تقدير، ولن يكون لها أي تأثير مباشر على عمل المركز، أو يوميات السيد الوزير، ما لم يتشبع هذا الشكل الاحتجاجي بنَفَس قوي وصامد، ومكابرة جسورة وغير متساهلة من السادة المديرين، تُمانع الزمن حتى يململ تأثيره راكد الحوار داخل دهاليز الوزارة.

 إذ من السيناريوهات الممكنة التي ستواجه بها الوزارة هذا الحراك النوعي، حسب التجارب السابقة، والتي قد يحيل عليها معطى التفويض إياه، أنها قد تتعامل، في البداية، بتجاهل تام مع حراك الهيئة، وستترك لمديرياتها الإقليمية تدبير هذا الملف، مستغلة عامل الوقت، بعيدا عن التصريحات المتسرعة، لاستنزاف صبر المديرين، وإسقاطهم في جدل نجاعة هذه الخطوة من عدمها، كما وقع موسم 2012، أو المراهنة على تساقطهم، تَتْراً، على عتبة الانتظار الممل لإيجاد حل سريع يحلحل الوضع، ويريح النفوس الضعيفة من مغبة مجاهدة الحضور الدائم في مقرات العمل، خصوصا في المناطق النائية، تحت طائلة المساءلة والاستفسار عند كل زيارة  لـ"لجنة البريد" !. وهو ما فتَّ من عضد هذا الشكل الاحتجاجي زمن الوفا، وأحال الحوار حوله إلى بيزنطيات انتهت إلى خسران المعركة في عز اشتعال أوارها.

وحتى لا يتكرر هذا السيناريو مع هذه الهبة الجديدة، لا قدر الله !، لا بد أن يقتنع الجميع بأن التعبئة المادية والنفسية الشاملة، لاقتحام عقبة هذه المحطة النضالية، واجب نضالي آنِيٌّ لا تساهل فيه، ولا تنازل. وأن الانخراط، في هذه المحطة، اختيار مؤكد وغير مشروط، كيفما كانت التبعات والمآلات، ومهما امتد الأمد وطال الانتظار. وأن الالتزام الصارم بقرارات الهيئات المقررة صمام أمان نجاح هذا الحراك،... ودون ذلك خيانة للعهد لا تغتفر !.

وسيخطئ المديرون خطأ تاريخيا واستراتيجيا إذا ظنوا أن حراكهم من أجل فتح الحوار يبدأ بمجرد خوض معركة لبضعة أيام، أيا كانت أدوات هذه المعركة وأسلحتها وإستراتيجيتها، بل المعركة في حاجة إلى صبر جميل، ونَفَسٍ مُمْتَد وطويل؛ وأي تلكؤ عن مسار المعركة، أو تراجع، سيوقف عجلة النضال لسنوات، وسيَفُتُّ من عضد الوحدة، التي شكلتها سنوات القهر والمعاناة. وقد يعسر رفع الرأس بعد ذلك مرة أخرى. فليس من الصعب أن ندخل معركة أيا كانت هذه المعركة، ولكن الصعب والعسير، حقا، أن نخرج منها مرفوعي الرأس، دون خسائر؛ أو بخسائر دونها إنجازات ومكاسب مُقَدَّرة !.

فحذار من التلكؤ وذهاب الريح.. فلن يكلف النضال أكثر مما كلف الصمت !

 دمتم على وطن.. !!.







اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





 
إعلانات
 
قالوا في التربية والتعليم
ألم الدراسة لحظة....

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  تربويات TV

 
 

»  صورة وتعليق

 
 

»  قالوا في التربية والتعليم

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تـرقيات

 
 

»  حركات انتقالية

 
 

»  تشريع

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  مذكرات

 
 

»  مواعيد

 
 

»  أخبار متفرقة

 
 

»  أنشطة الوزارة

 
 

»  أنشطة الأكاديميات

 
 

»  أنشطة المديريات الإقليمية

 
 

»  مباريات

 
 

»  كتب تربوية

 
 

»  وثائق تربوية

 
 

»  وجهات نظر

 
 

»  حوارات

 
 

»  ولنا كلمة

 
 

»  وثائق خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  وثائق خاصة بمدير(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  الاستعداد للامتحانات المهنية

 
 

»  تكوينات

 
 

»  حركات انتقالية محلية

 
 

»  حركات انتقالية جهوية

 
 

»  حركات انتقالية وطنية

 
 

»  مذكرات نيابية

 
 

»  مذكرات جهوية

 
 

»  مذكرات وزارية

 
 

»  مستجدات

 
 

»  جذاذات أستاذ(ة) التعليم الابتدائي

 
 

»  بيداغوجيا الإدماج

 
 

»  الرياضة المدرسية

 
 

»  المخاطر المدرسية

 
 

»  عروض

 
 

»  تهنئة

 
 

»  تعزية

 
 

»  إدارة الموقع

 
 

»  الدعم البيداغوجي

 
 

»  التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

 
 

»  التعليم و الصحافة

 
 

»  تربويات الأطفال

 
 

»  تربويات التلميذ والطالب

 
 

»  مستجدات تربوية

 
 

»  غزة تحت النار

 
 

»  خدمات تربوية

 
 

»  قراءة في كتاب

 
 

»  أحكام قضائية

 
 
القائمة
 
مواعيد

مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بتيزنيت تنظم رحلة ترفيهية لفائدة التلاميذ يوم 28 أكتوبر2018‎


مركز أكلو للبحث والتوثيق بإقليم تيزنيت ينظم غضون الأسابيع القادمة دورة تكوينية ثانية حول قضايا منهجية في البحث العلمي


المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بمكناس ينظم دورة تكوينية للمقبلين على امتحانات الكفاءة المهنية


الملتقى الدولي السادس للقرآن الكريم "الإنسان والتربية في القرآن الكريم"

 
ترتيبنا بأليكسا
 
وجهات نظر

العودة إلى تدريس العلوم بالفرنسية .. تصحيح مسار أم انتكاسة جديدة؟


وأد المراكز الجهوية لمهن التربيىة والتكوين‎


أحبك معلمي رغم العصا وأحبك مدرستي رغم الشقاء


باحة تفكير: خلطة ملونات الظلام


اللغة الإسبانية ووضعها الاعتباري بالمؤسسات التعليمية


''مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ'' فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ!


قضايا التعليم غيض من فيض ''رؤية استراتيجية'' مغرضة

 
حوارات

حوار مع الأستاذ والشاعر عبد الكريم شياحني: أن تكون أستاذا وشاعرا..


أربعة أسئلة إلى السيد مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر بوزارة التربية الوطنية الأستاذ محمد بنزرهوني حول موضوع التعاقد


نتائج الباكالوريا.. ومفارقات التقويم حوار مع د عمر الرويضي الباحث والفاعل التربوي

 
قراءة في كتاب

التجريب في رواية ''تيغالين '' لياسين كني


الكتابة ومهارات التعبير والإنشاء

 
موقع صديق
موقع دفاتر نت
 
خدمات